Al-Watan (Saudi)

% تقلص مساحة بحيرة الأصفر خلال 14 عاما

العلاقة بين بيانات المناخ وسطح الماء

- الأحساء: عدنان الغزال

كشفت دراســة بحثية ميدانية »حديثة« لبحيرة الأصفر الواقعة شرق واحة الأحساء، تقلص ما نســبته 29% من مساحة سطح البحيرة خلال 14 عاماً، وتحديداً بين عامي 2001م حتــى 2015م، إذ بلغت مســاحة ســطح البحيرة في عــام 2001م نحو 14 كيلومــترا مربعــا، حتى تراجعــت في عام 2015م إلى 10 كيلومترات. أشــارت الباحثة الســعودية في الدراسات العليا في تخصــص نظم معلومات جغرافية واستشعار عن بعد في جامعة الخليج العربي في البحرين، نور علي الحاجي لـ»الوطن« إلى اســتخدام صور الأقمار الصناعية لوصف ومراقبــة المعالم المورفومتر­ية (الدراســات المتعلقة بأطوال ومســاحات البحيرة)، وذلك من خلال اســتخدام تقنيات الاستشعار عن بعد على صور القمر الصناعي (لاند سات)، للوصــول إلى نتائج متعلقة بـــ 3 محاور، وهي: التغييرات غــير الطبيعية على البحيرة التي تقــع على بعد 20 كيلومترا من الهفوف حــاضرة الأحســاء باتجاه الــشرق لمدينة العمران التابعة للأحســاء، مــدى إمكانية تعرض البحيرة للجفــاف، معدلات تغيرات نسبة طول الساحل. وكشــفت أنها طبقت 3 تقنيات للاستشعار عن بعد للوصــول إلى أهداف البحث، وهي: تقنية التصنيف غير المراقب، عتبة الأشــعة تحت الحمراء، ومؤشر الغطاء النباتي. البحيرة في أدنى مستوى لسطح الماء. بالحالة المتوسطة. فندت الباحثة الســعودية نــور الحاجي، تســجيل علاقة بين بيانات المناخ ومساحة ســطح الماء في البحيرة، بيد أنها عزت سبب تراجع مساحة ســطح ماء البحيرة في عام 2015م إلى الفيضان الــذي حدث في عام 2013م، مؤكدة أن تقنيات الاستشعار عن بعد، وتفســير المرئيات الفضائية، توفران في أقصى مستوى لسطح الماء.

مساحة سطح البحيرة 7 كيلومترات مربعة طول الساحل 63 كيلومترا مساحة الغطاء النباتي 3 كيلومترات مربعة. مساحة سطح البحيرة 14 كيلومترا مربعا طول الساحل 143 كيلومترا مساحة الغطاء النباتي 5 كيلومترات مربعة. مساحة سطح البحيرة 10 كيلومترات مربعة طول الساحل 109 كيلومترات مساحة الغطاء النباتي 8 كيلومترات مربعة

قاعدة غنية بالبيانات التي يمكن الحصول عليها بتكلفــة وجهد ووقت أقل من متابعة الظواهــر الطبيعية والبشريــة بالطريقة التقليدية. وأوصت بمراقبة وتتبع التغيرات في البحــيرة ورفــع البيانات مــن الأقمار الصناعية بدلاً من الطرق التقليدية، بجانب التأكيد على دراسة جودة المياه في البحيرة من خلال الأقمار الصناعية، لافتة إلى استعانتها بصور حديثــة للبحيرة من القمر الصناعي الفرنسي »سبوت«، وهي صور غير مجانية، وهي عالية الدقة جداً، وهي متوفرة في مركز علوم الفضــاء في مدينة الملــك عبدالعزيز للعلــوم والتقنية، وهي متاحــة للباحثين والباحثات السعوديين بالمجان.

 ?? (الوطن) ?? بحيرة الأصفر شرق واحة الأحساء
(الوطن) بحيرة الأصفر شرق واحة الأحساء

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia