Al-Watan (Saudi)

مطالبة حكومة قطر بإعادة جنسيات وأملاك أبناء قبيلة الغفران

- الدمام، لندن: علي عبدي، ماجد الغامدي

عبر شــيخ قبيلة الغفــران عبدالهادي بن علي أبو ليلة، عن أملــه في أن تتجاوب المفوضية الســامية لحقوق الإنســان مع خطــاب قبيلة الغفران الذي تم اســتلامه صبــاح الإثنين الماضي في مقــر المفوضية بجنيف، في محاولة لإعادة الحياة مجددا إلى أفراد القبيلــة الذين انتزعت منهم حكومة قطر الجنسية القطرية سابقاً.

وشــدد الشــيخ عبدالهادي على دعمه المطالــب المشروعة والتــي تتعلق بإعادة جنســيات أفراد القبيلة، ضمن حق أصيل اكتسبوه بحق كل من الإقليم والدم، مطالباً بإعادة أمــلاك أبناء قبيلة الغفران التي تم الاستيلاء عليها بعد إســقاط جنسياتهم، مبينًا أن لجــوء أبناء قبيلــة الغفران إلى المنظمات الدولية ومجلس حقوق الإنسان، خطوة حضارية مشروعة للمطالبة بحقهم المسلوب.

كما أوضح الشيخ أبو ليلة، أن أغلب أبناء القبيلة يعيشــون حالياً في مأساة إنسانية، مطالباً حكومة قطر بإعادة الجنســيات التي أســقطت عنهم تعسفيا إليهم مجددا مع منحهــم حقوقهم كاملة ضمن المواثيق والأعراف والعهود التي وقعت عليها قطر أمام المجتمع الدولي.

بلطجة الإخوان

يأتي ذلك في وقت، فشلت محاولة قطرية إخوانية في إفســاد وقفــة احتجاجية ضد الإرهاب أمــام مقر الأمم المتحدة في جنيف، حيث استعانت الجماعة الإرهابية بمجموعة من الخارجين عن القانون والمقيمين بشكل غير قانوني في ســويسرا وعدد من عناصر تنظيم الإخــوان في الجزائر وليبيا وتونس وحاولوا الهجوم على الوقفة فور انطلاقها والتي كانت مخصصــة للتنديد بالإرهاب وإثارة قضية قبيلة الغفران القطرية.

وتم إبعاد مرتزقة الإخــوان عن مكان الوقفــة الاحتجاجيـ­ـة إلا أنــه بعد فترة عادوا مرة أخــرى في محاولة للاعتداء على المتواجدين مما اضطــر لتدخل البوليس الســويسري والذي فتح تحقيقا في الواقعة وتبين أن أحد المعتدين لا يحمل أي أوراق، كما تبين أنه مسجل خطر في فرنسا وهرب بقية العناصر من مكان الوقفة.

وقفة صامتة

وكان عــدد مــن النشــطاء المصريين واليمنيين والســورين وعدد من أبناء قبيلة الغفــران نظموا وقفة صامتة في ســاحة الكرسي المكســور أمام مقــر مبنى الأمم المتحــدة في جنيف بتصريــح من الشرطة والسلطات الســويسري­ة للتنديد بجريمة إسقاط الجنســية عن أبناء قبيلة الغفران والدعم القطري للإرهاب في اليمن وسورية وليبيا والعراق ومصر والتي نظمتها كل من المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية ومنتدى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia