Al-Watan (Saudi)

أحزاب كردية: عسكرة المعارضة هدف إيران من هجوم الأحواز

- بيروت: فاطمة حوحو

رفضــت الأحــزاب الكردية الإيرانيــ­ة الاتهامات التي أطلقها النظام الإيرانــي بتنفيد هجوم الأحــواز، مؤكــدة أن النظــام الإيراني يعمل بشتى السبل على عسكرة المعارضة الإيرانية، على غرار مــا جرى في ســورية، ما يسهل ضربها، واحتوائها وتهرب النظام الإيراني من الاستحقاقا­ت الداخلية بحجة محاربة الإرهاب، فيعيــد تجديد نفســه، وطرح نظامه كحل لإيران كما فعل نظام بشار الأسد برعاية إيرانية.

جاء ذلــك في اجتماع للأحزاب الكردية بإحدى الدول الأوروبية، أمس الأول، للــرد على اتهامات لجنــة الأمن القومــي بمجلس الشورى الإيراني بأن مجموعات مســلحة جاءت من كردســتان العراق نفذت هجوم الأحواز.

قصف مقار الأحزاب

وقــال مستشــار الأحــزاب الكردية، الإعلامي مسعود محمد، لـ»الوطــن«، إن النظام الإيراني قصف مقار الأكــراد في العراق الشهر الماضي، وأعدم مناضليهم في السجون، وهو الآن يريد تأديب الأحواز التي تشكل حالة إزعاج للنظام.

وأضــاف أن الهجــوم جاء لتغطية الســلوك المشين للنظام الإيرانــي الذي صــدر إرهابه لسورية والعراق ولبنان واليمن ودول الخليــج عــبر التدخــل بشــؤونها الداخليــة، لافتا إلى إمكانيــة تورط النظــام في هذا الهجــوم، ســيما وأن منفذي العملية أتوا مــن خلف المنصة، المحمية بشكل جيد بسبب وجود مسؤولين كبار عليها، وكان بين المهاجمين وبين المســؤولي­ن بمن فيهم ممثل المرشد، ثمانية أمتار، ولم يصب أي مســؤول بطلقة، رغم اســتمرار إطلاق النار لمدة عشر دقائق.

وذكر أن ســيناريو الهجوم يدفــع إلى اســتنتاج آخر، وهو أن منفذي العملية من الشــباب المتحمس، قليــلي الخبر بالعمل العسكري، وأنهم قاموا بالعملية تعبيرا عن حالــة الاحتقان التي وصل الوضــع إليــه في إيران عامة، في ظل القمــع والحصار الاقتصادي، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن العمل العسكري لن يساهم إلا بإعطــاء مزيد مــن المبررات للنظام الإيراني، لخنق المعارضة الإيرانية التي تطالب بإسقاطه.

قال مدير مركز الدراســات العربيــة والإيرانيـ­ـة في لندن، علي نــوري زادة، في تصريحات إعلامية، إن اتهام المرشد الإيراني لدول مدعومة من الولايات المتحدة بتنفيذ هجوم الأحواز جاء في إطار اعتياد النظام الإيراني على توجيه الاتهامــا­ت شرقاً وغربــاً لتبرير عجزه في مجــالات مختلفة، مثل تحميل الولايات المتحدة مسؤولية غلاء أســعار الســلع الأساسية وانخفاض قيمة العملة المحلية.

وأوضــح زادة أن هجــوم الأحواز كشــف عن عدم الانضباط والجهوزية داخــل الأجهزة الأمنية الإيرانيــ­ة، إذ انبطــح رجال الأمن وعناصر الحــرس الحرس الثوري أرضاً، خوفا وذلك بدلا من المواجهة، مشدداً على أنه يجب على نظام الملالي إمعان النظــر والتدقيق في أجهزته الأمنية وإجــراء مراجعات بدلا من إرسال التهديدات إلى الدول الأخرى.

 ?? (الوكالات) ?? جانب من هجوم الاحواز
(الوكالات) جانب من هجوم الاحواز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia