Al-Watan (Saudi)

واشنطن تعزز قدراتها العسكرية لمواجهة تهديدات موسكو وبكين

- واشنطن: الوكالات

أكد مســؤولون كبــار في الولايات المتحدة، أن الجيش الأميركي بحاجة إلى المزيد من المدمرات والمقاتلات والدبابات، لمواجهة التهديــدا­ت المتنامية لكل من الصين وروســيا، مطالبين بزيادة عدد الأسراب الحالية للقوات الجوية بنسبة 25 %، خلال السنوات الـ12 المقبلة.

وأشــارت تقارير إلى أنه في حال تم هذا الأمر، فإن القوات الجوية للولايات المتحدة ســتصل إلى مستوى هو الأكبر منذ الحرب الباردة.

وقالت وزيرة ســلاح الجو الأميركي، هيذر ويلســون، إن الإمكانيات الحالية قليلة جدا، مقارنة بما تطمح البلاد إلى القيام به، مضيفة أن لدى الجيش 312 سربا في طور العمل خلال الوقت الحالي، لكن المأمول هو بلوغ 386 سربا بحلول عام 2030 .

وتستند هذه التقديرات إلى التهديدات التي ســتواجهها الولايات المتحدة بين 2025 و2030، ومــا يحتاجه جيش البلاد، ليخوض حربــا محتملة ويفوز بها أمام كل من الصين وروسيا، سيما بعد نشر تقارير تفيــد بتنامي قدرات الجيشين في كلا البلدين.

وحســب ويلســون فإن هذه دعم القــوات الجوية الأميركيــ­ة لن يكون على مســتوى الكم فقط، بل إن طريقة القتال ستختلف بدورها، مشيرة إلى أن وزير الدفاع جيمس ماتيس يعتبر هذه الأمور مــن أولوياته، كما يعتبر الصين وروسيا بمثابة التحدي المركزي للجيش الأميركي، بالنظر إلى سعي بكين لتصدر جيوش العالم بحلول العام 2050.

وأكدت أن الإرهاب لا يشــكل مصدر القلق الأول للأمــن القومي الأميركي، وإنما التنافس الاستراتيج­ي بين البلدان، ولهذا فــإن أمورا بعيدة المدى هي التي تنال اهتمام وزارة سلاح الجو.

نشاطات خبيثة

وكانت الولايــات المتحدة قد فرضت، الخميس الماضي، عقوبــات مالية على هيئــة رئيســية في الجيــش الصيني لشرائها صواريخ ومقاتلات روسية، في وقت صعّدت فيه ضغوطها على موسكو بسبب ما أسمته »نشاطاتها الخبيثة«.

وقالت مصدر إن هذه هي المرة الأولى التي تســتهدف فيها إدارة ترامب بلدا غير روســيا بعقوبات بموجب قانون »كاتســا«، الذي تم وضعه في الأساس لمعاقبة موسكو على ضمها القرم إضافة إلى نشاطات أخرى.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تطبق القانون الصادر عام 2017 ضد »هيئة تطوير المعدات« في وزارة الدفاع الصينية لشرائها مقاتلات سوخوي »سو 35« وصواريخ »اس400-« أرض جو، كما أدرجت في الوقت نفســه أسماء 33 مســؤولا وكيانا عسكريا واستخبارات­يا روســيا على قائمتها الســوداء التابعة لقانون كاتسا.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? قطع بحرية أميركية
(الوطن) قطع بحرية أميركية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia