Al-Watan (Saudi)

ترمب: السعودية تحرز إنجازات ضخمة ونعمل لتحالف إستراتيجي مع الخليج

- الولايات المتحدة: أ ف ب

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الســعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان »تعمل على تحقيق إنجازات ضخمة«. وأشــار إلى أن واشــنطن تعمل مع دول الخليج والأردن ومــصر لإقامة تحالف إستراتيجي إقليمي.

تنديد بإيران

شــدد ترمب على أن »قادة إيــران يمولون الإرهاب في الشرق الأوســط«، مضيفا أن »قادة إيران سرقــوا مليارات الــدولارا­ت من أموال الشعب لتمويل الإرهاب«. وشدد ترمب على أن قادة إيران »يزرعون الفوضى والموت والدمار«.

كما اعتــبر أن »صفقة البرنامــج النووي الإيراني كانت مكســبا لقادة إيــران«، مندداً »بالدكتاتور­ية الفاســدة في إيران«. وتابع »لن نســمح لمن يدعم الإرهاب أن يمتلك ســلاحا نوويا«، موجهــاً دعوة أمام الأمم المتحدة لعزل النظام الإيراني.

وأضاف »لا يمكننا أن نسمح للراعي الرئيسي للإرهــاب في العالم أن يمتلك أخطر أســلحة كوكبنا، ونطلب مــن جميع الدول عزل النظام الإيراني طالما استمر عدوانه، ونطلب من جميع الدول دعم الشــعب الإيراني وهو يناضل من أجل استعادة مصيره الديني والأخلاق«.

وطلب ترمب مــن دول العالم الانضمام إلى الولايات المتحدة في عزل إيران بســبب سلوكها العدواني، قائــلاً إنها لا تحــترم جيرانها أو حدودها.

وكشــف ترمب أن واشــنطن أطلقت حملة ضغــط اقتصادي لحرمان إيــران من تمويل سلوكها في المنطقة، مضيفا »سنفرض المزيد من العقوبات بعد استئناف العقوبات النفطية على إيران في الخامس من نوفمبر.«

تحذير

في الشأن الســوري، أكد ترمب أن »أي حل في ســوريا يجب أن يتضمن خطة للتعامل مع إيران«، معتبراً أن »على النظام السوري التخلي عن كامل أســلحته الكيماوية«. وحذّر ترمب النظام السوري من أن الولايات المتحدة سترد إذا استخدم النظام أسلحة كيماوية.

تحقيق السلام

أكد ترمب التزام الولايات المتحدة »بتحقيق الســلام بين الإسرائيلي­ين والفلسطيني­ين«. كما اســتعرض ترمب مبادرته »الجريئة« للسلام مع كوريا الشمالية. وحذر في الوقت نفسه من أن العقوبات الدولية ضــد بيونج يانج تبقى »قائمة إلى حين نزع الأسلحة النووية«.

انتقادات

ووجّه ترمب انتقادات حادة إلى المحكمة الجنائية الدولية قائلاً إنها »لا تحظى بأي شرعية أو سلطة.« وقال مخاطبا الجمعية العامــة للأمم المتحدة إن »الولايــات المتحدة لن تقدم أي دعــم أو اعتراف للمحكمــة الجنائية الدولية« التــي وصفها بأنها »تدعي الولاية القضائية شــبه عالميا على مواطني جميع الدول في انتهاك لمبادئ العدالة والإنصاف.«

أسعار النفط

حض ترمب الــدول الأعضاء في منظمة أوبك على وقف ارتفاع أسعار النفط، والإنفاق على الدفاع عن أنفسهم. كما حذر ترمب ألمانيا من »الاعتماد الكامل« على روســيا إذا »لم تغير على الفور مسار« مشروع خط أنابيب الغاز »نورد ستريم 2« مع روسيا. واعتبر أنه »يجب على العالم الغربي الحفاظ على استقلاله ضد تجاوزات القوى الخارجية التوسعية.«

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia