Al-Watan (Saudi)

مليون دولار لمهمة دي ميستورا في سورية

- أبها، جنيف: الوطن، أ ف ب

92 شخصا يضمهم الفريق الأممــي الخاص إلى ســورية ستافان دي ميستورا حسب ما أعلن مكتبــه، وبلغت ميزانيته للسنوات الثلاث الماضية حوالي 50 مليون دولار، لكنه في المقابل لم يحقق شيئا على الأرض، وهو ما دفع كثيرين للتســاؤل حول جدوى الموفدين الخاصين، ودور المنظمة الأممية على أرض الواقع.

وقاد دي ميســتورا 9 جولات مــن المفاوضات غير المباشرة في جنيف وفيينا بين أطراف الأزمة السورية دون أن يخرج بنتيجة، في وقت ساهم الدعم العسكري الروسي للنظام في استعادة هذا الأخير السيطرة على حوالي ثلثي البلاد بعدما كانت سيطرته قد ضاقت كثيرا.

3 موفدين

تولى ثلاثة من رجال السياسة مهمة الموفــد الأممي الخاص في سورية، كان أولهم الأمين السابق للأمم المتحدة الراحل كوفي عنان، تلاه وزير الخارجية الجزائري الســابق الأخير الإبراهيمي، ثم تولى ميستورا المهمة منذ 2014.

وخلال هذه الســنوات تفاقم النزاع في سورية وازداد تعقيدا، وأوقع نحــو 350 ألف قتيل، وأســفر عن ملايــين النازحين واللاجئين.

ومع تعنت النظام الســوري واســتهتار­ه بــالأرواح، فإن الدبلوماسي الإيطالي الســويدي ميســتورا المعــروف بمرونته وإصراره وقدرتــه على ابتكار طروحــات وحلول لــم يحقق نجاحا كبيرا في إقنــاع النظام بالدخول جديا في مفاوضات.

لجنة دستورية

لم يجد مســتورا بــدا من السعي في الآونة الأخيرة إلى إنشاء لجنة دستورية، مهمتها وضع دستور جديد لســورية، وفق خطة وضعت في يناير في سوتشي خلال قمة جمعت إيران وروسيا وتركيــا، آمــلاً أن تتمكن هذه اللجنة من بدء العمل في الشهر الحالي، غير أن ذلك لم يحصل.

وكان ميســتورا حذر خلال اجتمــاع لمجلــس الأمن حول ســورية في 18 ســبتمبر من مشاورات تتواصل بلا نهاية، مشيرا إلى وجود عقبات كبرى ما زال يتحتم التغلب عليها قبل أن يتفق الأطراف على تشكيلة اللجنة.

لكن الموفد الذي يصف نفسه بأنه »متفائل لا يعرف الكلل،« أعلــن أنه »ســيحدد موعدا« الشهر المقبل لإنشاء اللجنة.

فن الممكن

وأمام كل العقبــات، رأى مراقبون أوروبيــون أنه أمر إيجابــي أن يكون ميســتورا مؤمنــا بـ«فن الممكــن« وأنه ما يــزال يحــاول »حلحلة« عملية السلام من خلال إنشاء لجنة دستورية، محذرين من مخاطر عملية سلام تمتد إلى ما لا نهاية.

كذلك حــذر وزير الخارجة الفرنسي جــان إيف لودريان، الاثنين، من أن المنطقة برمتها قد تشهد »حربا دائمة« في حال لم يتم التوصل إلى حل سياسي في سورية.

واعتبر مديــر مركز الحوار الإنســاني ديفيد هارلاند أن أخطاء دي ميســتورا تعكس تراجــع موقع الأمــم المتحدة كوسيط سلام، وكتب في وثيقة نشرت أخيرا »قبــل منتصف التسعينات، كان موفدو الأمم المتحــدة مدعومــين بفريق صغير من الموظفين« لكن هذه المهمات تحولــت، مؤخرا، إلى »بعثات سياسية خاصة أوسع نطاقا (...) تضم مستشارين متخصصين في كل المسائل، من المساواة بين الرجل والمرأة إلى تسريح الأطفال الجنود«.

وانتقد هارلاند افتقار بعثات الأمم المتحــدة إلى »القدرة على التحرك السريع« والانقساما­ت داخل مجلس الأمن.

 ?? (الوطن) ?? ستافان دي ميستورا
(الوطن) ستافان دي ميستورا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia