Al-Watan (Saudi)

الجبير: المملكة مستمرة في دعم الحقوق المشروعة للروهينجا

-

شارك وزير الخارجية رئيــس وفــد المملكة في الجمعيــة العامة للأمم المتحدة عــادل الجبير، في الاجتماع رفيع المســتوى بشــأن الروهينجا الذي عقد على هامــش أعمال الأســبوع رفيع المستوى للجمعية العامــة الثالثة والسبعين للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكــد الجبــير أن المملكة مســتمرة في دعم الحقــوق المشروعة لأقلية الروهينجــ­ا، وأنها تولي هذا الاهتمام انطلاقاً من واجبها الإسلامي والديني.

جهود دولية

قال وزير الخارجية: لم يكن موقف المملكة العربية الســعودية وليد اللحظة، بــل جــاء منــذ تعرض هذه الأقلية لشــتى صور الانتهــاك­ات والتهجير عبر عقود مضت، فرغم الجهود الدولية في هذا المضمار إلا أن هذه الجهــود ما تزال دون المســتوى المطلوب الذي يضمن ســلامة هذه الأقليــة وتمتعهــا بكافة حقوقها المشروعة.

بذل الجهود

أضاف الجبير: إن المملكة العربية الســعودية تدين جميــع صــور الانتهاكات الجســيمة والتجــاوز­ات المرتكبــة ضــد أقليــة الروهينجا، وتدعو المجتمع الــدولي والأمــم المتحــدة والأجهــزة التابعة لها لبذل المزيد من الجهود لإنهاء هذه المأساة، وتقديم المساعدات الإنسانية الطارئة، وضمان وصولهــا للمحتاجــي­ن والمتضرريـ­ـن، وتحميــل حكومة ميانمار مسؤولياتها في هذا الشأن.

التقى وزير الخارجية في نيويــورك، وزيــر خارجيــة بريطانيــا جيريمــي هنــت في مقر بعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، كما التقى وزير خارجية جمهورية أنجولا مانويل أوجوستو، وذلك عــلى هامش أعمال الجمعية العامــة الثالثة والسبعين للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاءين بحث العلاقــات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات إقليمياً ودوليــاً، كما تم توقيع مذكــرة للتعاون بين وزارة خارجية المملكة وجمهورية أنجولا.

الدعم الأكبر

زار وزيــر الخارجيــة مركز التواصل الاجتماعي في مقر الأمم المتحدة وكان في استقباله المشرف العام على التواصــل الاجتماعي في الأمــم المتحــدة نانسي جروفس.

وتحدث لوسائل التواصل الاجتماعــ­ي للأمم المتحدة، حيــث أوضــح أن المملكة العربية الســعودية دعمت البنــك المركــزي اليمني، وقدمت مساعدات إنسانية مباشرة، حيــث بلغ حجم دعــم المملكــة العربيــة الســعودية لليمــن خلال السنوات الأربع الماضية 13 مليار دولار، ويعد ذلك أكبر دعم من أي جهة في العالم.

أطول نزاع

أكد الوزيــر الجبير أن المملكة تشعر بمسؤوليتها تجاه العالــم، ومنذ عقود والمملكة من أكــبر الدول المانحــة للــدول النامية ولمؤسســات الأمم المتحدة، حيث قدمت أكثر من 100 طن مســاعدات إنسانية للروهينجــ­ا، ويوجــد في المملكة أكثر من 300 ألف منهــم. وبــين أن المملكة العربية الســعودية عملت على إنهــاء أطــول نزاع في إفريقيــا بــين إثيوبيا وإرتيريا، وسيســهم ذلك في أمن واســتقرار البحر الأحمــر وفتــح المجــال للتجارة والاســتثم­ار، مما سيسهم في تحسين الوضع المعيشي لدول البحر الأحمر، وبالذات في القرن الإفريقي.

لجنة رباعية

شــدد وزير الخارجية على أهميــة الانتقــال إلى المرحلة السياسية في سورية للحفاظ على وحدة ســورية واســتقلال­ها، وإخــراج الميليشــي­ات الأجنبية منها. بعد ذلك شارك في الاجتماع الوزاري للمجموعة المصغرة حول ســورية، الذي عقد بدعــوة مــن الجمهورية الفرنســية، كما شارك في اجتماع اللجنة الرباعية حول اليمن الذي يضــم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحــدة والولايات المتحــدة الأميركية والمملكة المتحدة.

 ??  ??
 ?? (واس) ?? وزير الخارجية مشاركا في الاجتماع رفيع المستوى بشأن الروهينجا تعاون مشترك
(واس) وزير الخارجية مشاركا في الاجتماع رفيع المستوى بشأن الروهينجا تعاون مشترك

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia