Al-Watan (Saudi)

التحالف : تقارير الأمم المتحدة تبنى على التكهنات

- الرياض: أ ف ب

انتقــد المتحدث باســم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، في تصريحات صحفية، أمس، التقرير الذي نشرته في نهاية أغسطس الماضي، بعثة خبراء مكلفــة من الأمــم المتحدة، متهما محققي الأمم المتحدة بالانحياز.

وأكد المالكــي مجددا أن التحالــف يحــترم قواعد الاشــتباك الصارمة جدا في عملياته العســكرية ويجري بشــكل منهجي تحقيقات عند إصابــة أهداف مدنية في هجمات، معبرا عن أسفه لأن تقرير محققي الأمم المتحدة لم يتضمــن كل الردود التي قدمهــا التحالف وأن نتائجه ارتكــزت عــلى »تكهنــات وشبهات«.

وتابع »أن الأهم من ذلك هو أن تقرير الأمم المتحدة تجاهل الأسباب الرئيســية للنزاع، وحمل التحالف مسؤولية كل الكوارث في اليمن«.

وأكــد المالكــي أن »هذا التحليل ليــس موضوعيا ولا عــادلا«، مذكــرا خصوصا »بــدور إيــران« في اليمن وإطلاق صواريخ بالســتية على السعودية »أكثر من 200 صاروخ« والمساهمة الكبيرة من قبل الرياض وأبوظبي في المساعدة الإنسانية لتخفيف معاناة السكان.

وحول تجديد مهمة خبراء الأمم المتحدة، قال المالكي إنه يؤيــد رأي الحكومة اليمنية التي تعد »أفضل حكم.«

وكان الخــبراء الذيــن اختارهم مجلس الأمم المتحدة لحقــوق الإنســان طلبــوا الأربعاء الماضي مــن الدول تمديد ولايتهــم في اليمن، في وقت أعلنت الحكومة اليمنية، أول مــن أمس، أنها تعارض تمديد مهمتهــم، وانتقدتهم »لأنهم لم يعرضــوا جريمة الميليشيات الحوثية بالاستيلاء بالقوة على مؤسسات الدولة.«

تدهور الأوضاع الإنسانية بحجة

ومن جانبــه، حمّل وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليــا للإغاثــة في اليمن، عبدالرقيب فتح، ميليشــيا الحوثي الانقلابية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن تدهور الوضع الإنساني في محافظة حجة.

وقال إن ميليشيات الانقلاب تفرض حصــارًا خانقًا على تلك المحافظة وتضع العراقيل أمام العمل الإغاثي ووصول المساعدات.

ودعــا فتــح المنظمات الإغاثيــة الأمميــة والدولية العاملــة في اليمن إلى سرعة التدخل وتقديم المســاعدا­ت الإغاثية والإنسانية والدوائية الطارئة لسكان مديرية أسلم في محافظة حجة، ومديريتي الأزراق بمحافظة الضالع.

 ??  ?? تركي المالكي
تركي المالكي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia