Al-Watan (Saudi)

الجاليات تشارك السعوديين فرحتهم باليوم الوطني

- المناطق: عبدالله سهل، يحيى كميت، عيسى الربعي، محمد آل عطيف، سلطان عسيري

تواصلــت احتفــالات المناطق والمحافظات والمراكز باليوم الوطني الـ88، حيث عمــت مظاهر الفرح الوجوه، وشاركت الجاليات المختلفة المواطنين فرحتهم بهذه المناســبة، ومنها الجالية الصينية التي شاركت في حفل محافظة بيش، والتي أكدت أن المملكة أصبحت أكثر حضورا في العالم، متمنية يوما وطنيا ســعيدا لكل السعوديين.

احتفالات أبوعريش

جدد أهالي محافظــة أبوعريش الــولاء والانتماء للوطــن والقيادة الرشــيدة، خلال احتفالهم بذكرى اليوم الوطني مساء أمس، بحضور محافــظ أبوعريش محمد بن هادي الشــمراني، ومديــري الإدارات الحكوميــة والأمنيــة، والمشــايخ وأعيان المحافظة والمواطنين، وذلك على مسرح كلية الشريعة والقانون بأبوعريش.

واشــتمل حفل الأهالي على رسم لوحــات وطنية، وإلقــاء القصائد الشــعرية، وأوبريت وطني، وفنون شعبية، وتكريم أبناء الشهداء، ودعم الجنود المرابطين.

وقال محافــظ أبوعريش محمد بن هــادي الشــمراني إن »الأمن والرخاء والرفاهيــ­ة التي تنعم بها بلادنا في العصر الحاضر نتاج جهود متواصلة بدأها الملــك عبد العزيز، وواصل أبناؤه من بعده الســير على نهجه في تنميتهــا والحفاظ عليها، لحصد الإنجازات سياسياً واقتصادياً وتنموياً، ولتجســد مســيرة البناء والرخاء للدولة الحضارية.«

وأضاف أن »88 عاماً على تأسيس هــذا الكيان رغم قصرهــا في عمر الشعوب والأوطان إلا أنها تمثل عقداً فريداً من التنمية والازدهار والتقدم، ما يضاعف من مسؤولياتنا الوطنية العظيمة، ويحثنا عــلى بذل المزيد من الجهد للحفــاظ عليها، والعمل يدا واحدة إخوة متحابين متكاتفين على قلب رجل واحد، من أجل رفعة وتقدم المملكة .«

مشاركة الجاليات

احتضنت محافظة بيش أول من أمس احتفالات اليوم الوطني، حيث قدمت بشكل مغاير بعد أن شاركت الجاليــة الصينية لمدينــة جازان للصناعات الأساســية والتحويلية أهالي المحافظة احتفالاتهم بحماس وفرح.

وقــام محافظ بيش حســن أبو شرحــه بجولة في معرض المرســم الحر الذي نظمه مكتب تعليم بيش، واطلع على الأعمــال الوطنية التي شارك بها الطلاب.

وأوضح المشرف على المعرض الفني بالحفل أحمد حمد كميت لـ»الوطن« أن »المشــاركي­ن هم متوسطة بيش الثانية، ومدرســة الزبير بن العوام الابتدائية، ومتوسطة المطعن، حيث قدموا مجسمات ومرسما حرا شارك فيه 16 طفلا.«

واشتمل الحفل على أنشودة وطنية بعنــوان »وطني ما أغــلاه« قدمها أطفال روضة التنمية المحلية ببيش، وقصيدة شــعرية، ثــم قدم طلاب ثانويــة المطعن مسرحيــة وطنية بعنوان »وطن العطاء«، ثم شــاهد الحضور أوبريتا بعنوان »شــموخ وطن«، ثم قدمت الرقصات الشعبية والأهازيج الوطنية.

وألقى المدير العام لشركة »تشاينا هاربر« كلمة نالت إعجاب الحضور، ورغــم حاجز اللغــة إلا أن تعابير الســعادة المرافقة للكلمة عكســت مشاعر الفرح، ليتفاعل معه الأهالي بالتصفيق الطويــل، وبعد ذلك قلد محافظ بيش وســام اليوم الوطني للمدير العام للشركة.

وقال مدير الدعم الفني في شركة تشاينا هاربر يوتو لـ»الوطن« »أنا حقاً متحمــس لأنها المرة الأولى التي أشــاهد فيها مثّل هذه النشاطات والفعاليــ­ات في المملكــة عامة وفي جازان ومدينة بيــش خاصة، وما أشــاهده الآن وألمســه أن المملكة أصبحت أكثر حضــورا في العالم«، متمنيا يومــا وطنيا ســعيدا لكل السعوديين.

وأوضــح الصينــي شــانق لـ»الوطــن« أن هــذه الفعاليات فرصــة جيدة للتعــرف على ثقافة المنطقة والمملكة، وأنه يشعر بسعادة للاستقبال الحار الذي حظي بِه من الأهالي.

وســلم محافظ بيــش الكأس والميداليـ­ـات لفريق مركــز الحقو لحصوله على المركز الأول في بطولة كرة القدم التــي نظمتها المحافظة بمناســبة اليوم الوطني، بعد ذلك تم تســليم الجوائز المالية والعينية للخمســة الفائزين في المرسم الحر، وتم تكريــم صحيفة الوطن الراعي الإعلامي للفعالية.

احتفالات عتود

اختتم مركز عتــود في محافظة الدرب شــمال جــازان احتفالية الأهالي باليوم الوطنــي بعدد من البرامج التاريخية والثقافية والفنية والرياضيــ­ة على مسرحها المفتوح، أول من أمــس، بحضور محافظ الدرب عبدالعزيز الطيار، ورئيس مركز عتود يحيى بن عبده حكمي، ورئيس مركز الشــقيق حســين عقيلي، وشيخ شــمل قبائل عتود الشــيخ أحمد شرفي، ومدير شرطة الدرب المقدم محمد عثمان عتودي والمشايخ والأعيان.

أكد جمعان عتودي في كلمة عن الأهــالي وقوفهم صفــا واحدا مع القيادة الرشــيدة، ومبايعتها على الســمع والطاعة، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ نعمة الأمن والأمان على أرض الحرمين.

واســتعرض ثــروات المركــز الزراعيــة والتطــور التعليمــي والصحــي والمهني والعســكري، ثم توالــت المسرحيــا­ت الوطنية والقصائــد الشــعرية والأوبريت الوطني، واختتــم الحفل بتتويج فريق صاعقة منشــبة لكرة القدم بكأس سوبر شــهداء الوطن، بعد فــوزه على فريق نــصر العرق في بطولة السوبر بنسختها الأولى.

حفل مربة

أقامت لجنــة التنمية الاجتماعية الأهليــة بمركز مربــة حفل الأهالي بمناســبة اليوم الوطنــي، برعاية رئيس مركــز مربــة منصور بن ظفران، وحضور شيخ شمل قبائل بني مغيد وبني نمار علي بن ســعد آل مفرح، وعدد من مديري الإدارات الحكومية.

قدم رئيس مركز مربة، وشــيخ شــمل قبائل بني مغيد وبني نمار، ورئيس لجنة التنميــة الاجتماعية محمد ناصر عسيري كلمات اتفقت على حب الوطن والاعتزاز بمنجزاته والتأكيد عــلى ضرورة تأصيل روح المواطنــة، والاعتــزا­ز بالوطن في النشء، والحرص على وحدة الصف والتمسك بها، تلا ذلك قصيدة وطنية بعنوان »ذرى سلمان« ألقاها الشاعر عبدالله السبعان، ليقدم بعدها شيلة وطنية على لون الدمة أنشدها عامر المغيدي، ثم قدم زامل شعبي مدحا للوطن.

وفي نهايــة الحفــل كرمت لجنة التنمية الاجتماعية أسر الشهداء من أبناء مركز مربة والإدارات الحكومية والأفــراد المشــاركي­ن في تنظيــم الاحتفال.

احتفال مركز آل زلفة

أقــام مركــز آل زلفــة الثقافي والحضاري في قرية المراغة بمحافظة أحد رفيدة أول مــن أمس احتفالا باليوم الوطني، واحتفالا آخر بمرور 50 عامــا على إنشــاء مدينة الملك فيصل العســكرية، وما أحدثته من نقلة نوعية في المجــال الحضاري، والأمني، والاجتماعي، والاقتصادي في منطقة عسير.

حضر الحفل محافظ أحد رفيدة سعيد بن دلبوح الذي كرم المواطن ســعيد آل أحمد (118 سنة) أحد الذين شــاركوا في توحيــد المملكة، وأول عسكري نظامي من أبناء قرية المراغة التحق بالجيش السعودي في السنوات الأولى من تكوينه، وعمل في فرقة الخيالة بمكة المكرمة.

وقال مؤســس مركــز آل زلفة الدكتور محمــد آل زلفة إن »بلادنا وهي تحتفل بيومها الوطني الـ 88 تمر بمرحلة تحول عظيمة وترســم خطاها حثيثا باتجاه تحقيق رؤيتها 2030، والوصــول إلى هذه الرؤية أصبح واضــح المعالم، من خلال ما تحقق خلال العــام المنصرم وهذا العام«،

وأضاف أن »ما وصلت إليه المملكة خلال فترة وجيــزة من إصلاحات قوية ومؤثرة لمسها المواطن، مدعاة للفخــر والاعتــزا­ز، واكبها تصدي الدولة خلال ثلاثــة أعوام لخصوم الخارج، حيــث ســارت باقتدار عسكريا واقتصاديا وسياسيا«.

 ?? (الوطن) ?? مدنيون وعسكريون في احتفالات أبوعريش
(الوطن) مدنيون وعسكريون في احتفالات أبوعريش
 ??  ?? الجالية الصينية مع محافظ ومشايخ وأعيان بيش
الجالية الصينية مع محافظ ومشايخ وأعيان بيش
 ??  ?? طفل يشارك في احتفال مركز آل زلفة بأحد رفيدة
طفل يشارك في احتفال مركز آل زلفة بأحد رفيدة
 ??  ?? احتفال مركز عتود بمحافظة الدرب
احتفال مركز عتود بمحافظة الدرب
 ??  ?? مشاركون في حفل مربة باليوم الوطني
مشاركون في حفل مربة باليوم الوطني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia