Al-Watan (Saudi)

شركات طيران تسعى لاستبدال تقنيات الƠ

- أبها: الوطن

تتجه العديد من شركات الطيران الأميركية الآن للتفكير في قرار استبدال خدمات الـ»واي فاي« داخل مقصورات طائراتها، وذلك لأن تقنيــات »واي فاي« الحالية باتت تســبب الكثير من المشــاكل التقنيــة والاقتصادي­ة لشركات الطيران، ويبــدو أنها في طريقها لكي تصبح من الماضي، خصوصا أن بعضها لا يتناسب مع التقنيات الجديدة المتوفرة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

أنظمة لا تتحمل الكثير من الازدحام

مع زيادة احتياج أفــراد المجتمع إلى أن يكونوا متصلين بالإنترنت بشــكل مباشر، كذلــك فإن الضغوطات عــلى توفير أنظمة »واي فــاي« داخل رحــلات الطيران لدى شركات الطــيران العالمية تزداد بشــكل لا يصدق. »الواي فاي« داخل رحلات الطيران يعتبر تطورا حديثا نســبيا. فمثلا، لم تبدأ شركة »بوينج« في العمل به حتى عام 2001، بينما »إيرباص« لم تدخله في مقصوراتها إلا عام 2005، أما شركة »جوجو« إحدى كبرى الأســماء في الأعمال فلم توفر الإنترنت حتى عام 2008 .

وقبل 10 ســنوات، كان القطاع مبنيا على أنظمة أقمار اصطناعية ذات عرض ترددي منخفض، وذلك مــن أجل نقل البيانات من أجل ربط الطائرة بالإنترنت، وهذه الأنظمة لم تستطع تحمل الكثير من الازدحام.

يقول مدير خدمــات الاتصالات في شركة »هانيويل« جون بيترسون، لـموقع »بيزنس إنســايدر« الأميركي، إنه »قبل عشر سنوات، على أقرب تقدير، كنت تأخذ معك بلاك بيري إلى العمل و تتلقى رســالة إلكترونية نصية عادية .«

وبين بيترســون أن الحصول على معدلات

بيانات أعلى لا يمكن إلا بوجود الأنظمة المبنية على الأرض، لأنها توفــر الكثير من البيانات التي تصــل في المعدل إلى سرعات 3 و4 . وأشار إلى استخدام مثل هذه السرعات يمكنه أن يســمح للركاب في الطائــرات بتصفح الإنترنت واســتخدام تطبيقــات الهواتف الذكية، ولكــن، هذه الأنظمــة تعتمد على الناقلات الموجودة أرضــا، الأمر الذي يعني بأنها تعمل على الأرض فقط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia