Al-Watan (Saudi)

الانسحاب الاجتماعي أول علامات الموت النفسي

- أبها: الوطن

كشفت دراســة بريطانية جديدة عن وجود 5 علامــات تدفع للاعتقاد بأن الشــخص قد دخــل في مرحلة الموت النفسي، وما هي إلا أيام قبل أن يلقى حتفه بالفعــل، ما لم يتنبه إلى خطورتها ويخرج مــن هذه الدائرة القاتلة.

الموت النفسي

قــال الدكتور جــون ليتش، من جامعة بورتســموث في بريطانيا، إن دراسته أظهرت أن »الموت النفسي،« أي إقناع النفس بالتخلي عن الحياة، هو حالة طبية مرضية حقيقية، يجب أن تدق ناقــوس الخطر لمن يعانون منها. وقد توصل ليتش إلى أن الناس يمكن أن يفقــدوا حياتهم في أقل من ثلاثة أيام في حال فشــلوا في مجابهة موقف مؤلــم في الحياة، واعتقدوا في الوقت نفســه أنهم لا يســتطيعون التغلب عليه.

ضغوط الحياة

يعتقــد ليتش أنه عندما يشــعر الشــخص بضغوط الحيــاة، فإن الدماغ يغير نشاطه ليرفع من تحفيز الشــخص بالاعتناء بنفسه والانعزال عن محيطه، ضمــن علامات خمس هي: الانســحاب الاجتماعي، إذ أنه بعد الصدمــة الحياتية يتجنب كثير من الناس الاتصال بالآخرين. ويظهر ذلك جليا لــدى أسرى الحرب الذين يفقدون القدرة على إظهار عواطفهم ويصبحون غــير مبالــين بمعاناة الآخرين.

وثاني العلامات هــي اللا مبالاة، وهي تحدث عندما يكون الشــخص غير مهتم بالاعتناء بنفســه، لدرجة أنه قد يفتقد الدافع للاســتحما­م، أو القدرة على القيام بالأشياء الأساسية اليومية، حســب ما يقول ليتش في دراسته.

فقدان الإرادة

العلامة الثالثة هي فقدان الإرادة، ويدفع فقدان الإرادة الإنسان إلى عدم القدرة على المبادرة أو اتخاذ قرارات، ويقــول ليتش: »هنــاك شيء مثير للاهتمام في هذه المرحلة، وهو أن عقل الإنســان يصبح فارغا كما أن وعيه يصبح خاليا من المحتوى«. والعلامة الرابعة هي فقدان الطواعية النفسية ويُشــبه ليتش هــذه الحالة بمرض باركنسون الذي يفقد الإنسان القدرة على تحريك عضلاته طواعية. وبالمثل، إن وصل الإنســان إلى مرحلة يفقد معها قدرته عــلى التحكم بعضلاته النفســية، فإن ذلك إحدى علامات »الموت النفسي .«

الوفاة النفسية

وهــي المرحلــة الأخــيرة مــن »الاستســلا­م« للمــوت الحقيقي، إذ يصف ليتش حالة الشــخص الذي يعانــي من »الوفاة النفســية« بأنه إنســان خسر تمامــا إرادة العيش، ويكون ذلك نتيجــة صدمة عاطفية قوية.

 ??  ?? الانسحابال­اجتماعي لامبالاة فقدانالإرا­دة فقدانالطوا­عيةالنفسية الوفاةالنف­سية
الانسحابال­اجتماعي لامبالاة فقدانالإرا­دة فقدانالطوا­عيةالنفسية الوفاةالنف­سية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia