Al-Watan (Saudi)

اعتراف حوثي جديد بتمويل قطر للميليشيات ورشوة القيادات

- أبها : سلمان عسكر

كشفت وثيقة جديدة حصلت »الوطن«عليها مــن مصدر مقــرب مما يســمى بالمجلس الســياسي في صنعاء اعترافا حوثيا صريحا بحقيقة دعم قطر للميليشيات الحوثية.

وحملت الوثيقة كلمات شــكر وعرفان من مؤسســة تدعى« الشــهداء«، لمؤسسة قطر الخيرية على دعمها ورعايتها لأسر الشــهداء، مقدمة الشكر لمدير مؤسســة قطر الخيرية في اليمن وجيبوتي، محمد الواعي، على دعمه للمؤسســة بمبلغ 60.000 ألف دولار(225 ألف ريال)، والذي جــاء تحت غطاء »هدية لأسر الشهداء« خلال عيد الأضحى الماضي.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه خوفا من انتقام الميليشــي­ات منــه في تصريحات إلى » الوطــن«، إن وفدا قطريا وصــل صنعاء في 14 أغســطس الماضي، مكون من خمسة أشخاص يرأســهم مدير جميعة قطــر الخيرية في اليمن وجيبوتي، حيث التقى بعدد من القيادات الحوثية، وكانوا جميعا يرتــدون زيا يمنيا، ويتنقلون عبر سيارات تابعة للميليشيات الحوثية.

لقاءات موسعة

وأضاف أن الوفد القطري عقــد لقاءً مطولا مع مايســمى وزير الزراعة في حكومــة الانقلابيي­ن في صنعاء غازي أحمد محسن بوجَود عدد من القيادات الحوثيــة، وكان ظاهر اللقاء تحت مســمى دعم الجمعيات الزراعية وإنشاء مصنع شبكات ري،

مشــيرا إلى حضور قيادات حوثية كبيرة ليس لها علاقة بالزراعة هذا اللقاء، الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة، كما قام الوفد بجولات شملت مواقع سرية، والتقت بشخصيات كبيرة في هذه المواقع.

وأكد المصدر أن الحضــور القطريين والعلاقة بينهم وبين الميليشيات الحوثية ليست جديدة أو وليدة اللحظة قطــر، فهي قائمة مــن وقت مبكر، حيــث تدعم قطر الحوثيين منذ سنوات طويلة، وقبل حروب صعدة، مبينا أن الأموال القطرية تصل القيادات الحوثية تحت مسميات جمعيات خيرية وغيرها وهذا أسلوب قطر المخادع.

الدعم بالمليارات

وأشــار المصدر إلى أن سفارة قطر كانت تصرف وتدعم الحوثيــين بمليارات الريــالات عن طريق الســفارة في صنعاء، وبعد إغلاق السفارة القطرية المشبوه، قامت الدوحة بإرسال الوفود تحت أسماء جمعيات خيرية لتقديم الدعم والمســاند­ة والإنقاذ للحوثيين ودعمهم المباشر بالأمــوال، وبطرق غير مباشرة لا تختلف عــن دعمهم من الماضي لعناصر القاعدة في اليمن، وتحت مسميات مشاريع زراعية واجتماعية وخيرية، ولكنها في الأخير تسلم مباشرة تلك الأموال للحوثيين، من أجل تمويل حربهم.

وقال المصدر إن المبلغ القطــري المقدم كهدية لمؤسســة ما يسمى الشــهداء التابعة للحوثيين تم توزيعه ببن عدد من قيادات الحوثي، مبينا أن محمد الواعي التقى بعدد من القيــادات الحوثية، واتفق معهم على دعم موسســة قطر الخيرية لهم بشكل دائم ومستمر، وأيضا للموسسات التابعة لهم.

وبين المصدر أن موسســة قطــر الخيرية تقوم بمثابة البديل بعد إغلاق الســفارة، ومن خلالها يتم الدعم الكبير للحوثيين، وبات دورها سياسيا أكثر منه اجتماعيا، حيث وضعت مظلة خيرية لدعم الأعمال الإرهابية، مثلما كانت قطر تعمل في الماضي، لافتــا إلى أن هناك تحركات موسعة لقطر، خلال هذه الأيام في صنعاء من أجل دعم الحوثيين وتوفــير الاحتياجات التي يريدونها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia