Al-Watan (Saudi)

حملة لرصد وإزالة الأسوار المخالفة والتعديات على الحدائق بجدة

- جدة: نجلاء الحربي، يُمن لقمان

كشــفت مصــادر مطلعــة لـ»الوطن« أن هناك حملة موسعة تشــنها أمانة مدينة جدة حاليا لإزالة الأسوار المخالفة بعد أن تم رصد الأســوار المخالفة في كل من أبحر الشمالية والجنوبية من أجل إزالتها قريبا، ويأتي ذلك امتدادا لعملية إزالة السور المخالف الذي حجب منظر البحر لمدة 22 سنة، بالقرب من دوار الجمل الأسبوع الماضي، علما أنه ســبق أن صدر قرار مجلس الوزراء في العاشر من ربيع الأول للعام الماضي بإلزام كل من يمتلك أراضي ساحلية على ترك منطقة فاصلة لا يتم البناء عليها، ليتم استخدامها كمناطق ترفيهية وسياحية.

تعديل الصكوك

وفي إحصائيــة حديثة صادرة من وزارة العــدل، قامت كتابات العــدل بمنطقة مكــة المكرمة بتعديل عدة صكــوك من حيث المساحة في العام الماضي بمجمل 3768 صكا، حيث سجلت كتابة عدل جــدة الأولى (2318 صكا معدلا)، وكتابة عدل مكة المكرمة الأولى 867 صــكا معدلا، وكتابة عدل الطائــف الأولى (441 صكا معدلا)، وكتابة عدل الجموم (36 صكا معدلا)، وكتابة عدل القوس )27 صكا معــدلا)، وكتابة عدل تربة (21 صــكا معدلا)، وكتابة عدل القنفذة (19 صكا معدلا)، وكتابــة عدل الليــث (14 صكا معدلا)، وكتابــة عدل رنية (13 صكا معدلا)، وكتابة عدل الخرمة )7 صكوك معدلة)، وكتابة عدل العرضيــة الجنوبية (3 صكوك معدلــة)، وســجلت كتابة عدل خليص صكا معدلا واحدا، وكذلك سجلت محكمة ثقيف صكا معدلا واحدا.

علمت »الوطن« أيضا أن أمانة جدة تستهدف بالإضافة إلى إزالة الأســوار القائمة المخالفة، رصد الحدائق المتعدى عليها ومراقبتها من أجل إعادتها للدولة كونها حقا عاما للمجتمع.

وكان عدد من المواطنين طالب أمانة جدة برصد الحدائق المتعدى عليهــا في ســبيل اســترجاعه­ا وإعادتها للدولة باعتبار أنها حق للجميع، وهي من الأمور المخالفة للأنظمة واللوائح خاصة تلك التي تقع في شمال جدة لأنها متعددة.

يذكــر أن أمــير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وجه في 2016 بإعــادة فتح عدد كبير من الشــوارع للمارة في جدة بعد الاعتداء عليها، حيث أمر مستشار خادم الحرمــين الشريفين آنذاك بتشــكيل لجنة من محافظة جدة وأمانتهــا وعدة جهــات لرصد التعديات على شوارع جدة، سواء التي تســببت بإغلاقهــا كليا أو جزئيا أو إعاقة الحركة المرورية.

وأوضــح المحامي والمستشــا­ر القانونــي الدكتور عمــر الخولي لـ»الوطن«، أن إزالة السور الكائن بالقرب من دوار الجمل أســعدت الناس لا سيما سكان حي أبحر، إلا أن الاستبقاء على هذا السور لمدة 22 سنة يطرح ســؤالا، كيف ظل هذا السور قائما مخالفا طوال هذه المدة الطويلة وهو واضح للعيان؟ لكن القرار بإزالته وتنفيذ حكم القانون رغم المدة الطويلة هو أمر جيد جدا.

 ??  ??
 ??  ?? جانب من السور (تصوير: علي حميدة)
جانب من السور (تصوير: علي حميدة)
 ??  ?? السور الذي أزالته أمانة جدة في أبحر الشمالية
السور الذي أزالته أمانة جدة في أبحر الشمالية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia