Al-Watan (Saudi)

قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي

- الرياض: الوطن

تكللت جهود سلطنة عمان ممثلة في وزارة التراث والثقافة والمندوبية الدائمــة للســلطنة لــدى منظمة اليونســكو في إدراج موقــع مدينة »قلهات« الأثريــة على قائمة التراث العالمي باليونسكو.

جاء ذلك في إطار الحرص الدائم للسلطنة على إبراز تراثها الحضاري والثقــافي والإنســان­ي والتعريف بالقيمــة الاســتثنا­ئية المتمثلة في أصالته كتراث ثقافي عالمي، وترشيح موقع المدينة لإدراجها ضمن القائمة العالمية. كما جاء إدراج موقع مدينة قلهات التاريخيــ­ة في قائمة التراث العالمي وهو الموقع العماني الخامس في هذه القائمة خلال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي التي عقدت بالعاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة مــن الرابع والعشرين مــن يونيو حتى الرابــع من يوليو 2018 بمشاركة وفد السلطنة. ويعد الإدراج بمثابة تأكيــد من المجتمع الــدولي ومنظمة اليونســكو على أهمية هذه المدينة التي حافظت على مستوى عالٍ من الأصالة.

حفظ أصالة الموقع

أكد مستشار وزير التراث والثقافة لشــؤون التراث، حســن بن محمد اللواتــي، أن الاعــتراف الدولي جاء ليعــزز المكانة التاريخيــ­ة للمدينة وللدور المهم الــذي لعبته في تاريخ المنطقة، إذ تعد مدينة قلهات الأثرية أول عاصمة اتخذهــا مالك بن فهم الأزدي مقرًا له وكانت لاحقًا العاصمة الثانية لمملكة هرمز خلال الفترة بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر، نظرًا لموقعها الاســترات­يجي المهم، ما أكسبها أهمية تاريخية بسبب الدور الكبير الــذي قامت به في تنشــيط الحركة التجاريــة لمملكة هرمز في الخليــج العربي والمحيط الهندي، إذ تفوقت خلال تلك الحقبة الزمنية على غيرها من المدن المجاورة.

وأوضح المستشار أن هجر المدينة بالكامل بدايات القرن السادس عشر أسهم بشكل أساسي في حفظ أصالة الموقع، حيث بقيــت جميع عناصر المدينة محفوظــة بالكامل، وبالتالي إحدى العواصم القديمة لعُمان. تقع بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية. على مساحة كبيرة من شاطئ البحر. تبعد عن العاصمة مسقط 150 كيلومترًا. كانت المدينة ملهمة بموقعها. كانت محطةً مهمة للرحالة والمستكشفي­ن. زارها الرحالة ابن بطوطة ووصف أسواقها بأنها كانت تصدر منها الجياد العربية والبهارات وبعض البضائع. وجدت بها آثار مهمة وشواهد. الجامع الكبير، وبعض الأبنية الأثرية والسور الخارجي. فإنّ المدينــة تعد أنموذجًــا مميزًا لعمارة وتخطيــط مدن الموانئ التي نشطت في العصور الوسطى.

تراثاً ثقافياً للإنسانية

قالــت المندوبة الدائمة لســلطنة عمان لدى منظمة اليونسكو، الدكتورة سميرة الموسى: »إنّ إدراج موقع مدينة قلهات الأثرية على قائمة التراث العالمي باليونسكو يأتي في إطار المساعي التي تبذلها السلطنة في صون تراثها الثقافي الضارب في جذور الحضارة البشرية.«

وأشادت بالجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية بصون التراث الثقافي بنوعيه المادي وغــير المادي، مضيفة »أنهم يشــعرون بالارتياح إزاء الدعم الدولي الذي تحظى به ملفات السلطنة لإدراجها على قوائــم التراث العالمي«. ويقــول مدير قطاع دائــرة الثقافة باللجنــة الوطنية العمانيــة للتربية والثقافــة والعلــوم، الدكتور حميد النوفلي، لوكالة الأنباء العمانية: »موقع قلهات الأثري يمثــل أهمية تاريخية كبيرة لعُمان والمنطقة على حد سواء، وله قيمة استثنائية عالمية، حيث كان البوابــة الاقتصاديـ­ـة كميناء بحري للتبادل التجاري بين عُمان وحضارات العالم القديم، ويمثل إدراجه في قائمة التراث العالمي اعترافًا من دول العالم والمجتمع الدولي بأن هذه المدينة تشكل تراثاً ثقافياً للإنسانية«.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia