Al-Watan (Saudi)

سائرون: مجلس النواب ملزم بحسم انتخاب رئيس الجمهورية

- بغداد: علاء حسن، الوكالات

قال عضو لجنة التفاوض في تحالف سائرون نصار الربيعي، في تصريحــات إلى »الوطــن«، إن مجلس النــواب »البرلمان« ســيكون ملزما بحسم انتخاب رئيــس الجمهوريــ­ة، ليكلف مرشــح الكتلة الكبرى بتشكيل الحكومة المقبلة، مرجحا اللجوء إلى اختيار أحد المرشــحين عن طريق الاقتراع السري: »لحسم انتخاب الشــخصية المناســبة لموقع رئيس الجمهورية«.

وكان البرلمان العراقي كشف، الخميــس الماضي عن ســبعة مرشحين، اســتوفوا الشروط القانونيــ­ة للترشــح لمنصب رئيس الجمهورية، من أبرزهم برهم صالــح عن حزب الاتحاد الوطني، وفؤاد حســين مرشح الديمقراطـ­ـي الكردســتا­ني بزعامة مسعود بارزاني.

وطبقا للدستور يفترض أن يتم انتخاب الرئيس قبل الأربعاء المقبل، ويشترط حصول المرشح على ثلثي أصــوات النــواب. وفي حال عدم إنجاز هذا الامر، تؤجل الجلسة إلى اليوم التــالي على أن تبقى مفتوحة إلى حين انتخاب الرئيس.

وجــدد ائتــلاف النصر تمسكه بزعيمه حيدر العبادي مرشــحا لمنصــب رئيــس الحكومة المقبلة، وقال عضو الائتلاف النائب محمد نوري عبد، ربــه: »حتى الآن لم يتم الاتفاق على رئيــس وزراء، ومازلنا متمسكين بمرشحنا كائتلاف النــصر وهو حيدر العبادي، وكذلك هناك أسماء أخرى بالنســبة لباقي الكتل ولديهم مرشحيهم« مستبعدا في الوقت نفسه حسم اختيار رئيس الجمهورية في جلســة البرلمان المقبلة.

جرائم الاغتيال

يأتــي ذلك في وقــت أصدر مجلس الأمن الوطني العراقي، برئاســة حيدر العبادي، بيانا مســاء أمس الأول قال فيه إنه تمت مناقشة تقرير من الأجهزة الاســتخبا­راتية بشــأن جرائم الاغتيــال والاختطاف في بغداد والبصرة ومحافظات أخرى.

وأوضح بيان للمكتب الإعلامي لرئيــس الــوزراء، أن تقرير الأجهزة الاســتخبا­راتية تضمن معلومات بشأن ملابسات هذه الجرائــم ونتائــج التحقيقات الجارية لكشف خيوطها.

والخميس المــاضي، اغتيلت عارضة الأزيــاء والمدونة تارة فارس في سيارتها الفارهة وسط بغداد، وقبلهــا بيومين اغتيلت ســعاد العلي، إحدى الناشطات في المجتمــع المدني، بإطلاق نار أيضا في البصرة.

كما شــهد شــهر أغسطس الماضي وفــاة خبيرتي التجميل رشا الحسن ورفيف الياسري، في ظروف غامضة. وأثارت الوفاة »المريبــة« لكل من الســيدتين صدمــة في الشــارع العراقي والعربي أيضا نظرا لشهرتهما الواسعة.

انتخابات كردستان

على صعيــد آخــر، انتخب إقليم كردســتان العراق أمس الأول أعضاء البرلمــان الجديد، فيما توقعــت مصادر أن تظهر النتائج الأولية خلال 72 ساعة، بحســب تأكيد المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم.

وبعد انتهاء عمليات الاقتراع، أعلنــت مفوضية الانتخابات أن نسبة المشاركة كانت 58 % في أربيل، 61 % في دهوك، و53 % في السليمانية. وأفادت مصادر في محافظتي السليمانية وأربيل بحوادث محــدودة، حين حاول مسلحون الإدلاء بأصواتهم من دون تقديم أوراق ثبوتية.

 ?? (الوطن) ?? مجلس النواب العراقي
(الوطن) مجلس النواب العراقي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia