Al-Watan (Saudi)

ملايين عملية نفذتها وزارة العدل بالربط مع 26 جهة

-

كشــفت وزارة العدل عن تنفيذ أكثر مــن 7.6 ملايــين عملية من خلال الربط الإلكتروني مع 26 جهةً من القطاعين الحكومي والخاص، تطبيقــاً للحكومــة الإلكتروني­ــة والتحــول الرقمي، بما يســهم في تســهيل واختصار الإجراءات على المستفيدين.

وأكــدت الــوزارة أن الربــط الإلكتروني مع الجهــات المختلفة يأتي وفق أهداف الوزارة في برنامج التحــول الوطنــي 2020، والتي تولي اهتمامــاً بالتطوير واختصار الإجــراءا­ت القضائيــة والتوثيقية وحوكمتها، وتقليص فترات التنفيذ، وتقليل مدد الفصــل في المنازعات، وتحقيق الأمن العقــاري، وتقديم خدمات عدليــة متميزة، إضافة إلى التحــوّل الرقمي الكامــل لأعمال المرفق العدلي.

قائمة الربط

أشــارت الــوزارة إلى أن قائمة الربط الإلكتروني تضمنت وزارات: الداخلية، الخارجية، العمل والتنمية الاجتماعيـ­ـة، الشــؤون البلديــة والقرويــة، التجارة والاســتثم­ار، الإسكان، الخدمة المدنية، والصحة، إضافة إلى الربط مع مؤسســة النقد العربي الســعودي، هيئة الســوق المالية، برنامج التعاملات الإلكتروني­ة الحكوميــة »يسر«، أمانــة منطقة الرياض، المؤسســة العامة للتقاعد، المجلــس الأعــلى للقضــاء، الهيئة العامــة للإحصاء، الهيئــة العامة للاستثمار، الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، الشركة الســعودية للمعلومــا­ت الائتمانية »ســمة«، مؤسسة البريد السعودي، شركة ثقة، نظام سداد للمدفوعات.

كما تضمنــت القائمــة الهيئة الوطنية لمكافحة الفســاد »نزاهة«، الهيئــة العامــة للــزكاة والدخل، رئاسة الاســتخبا­رات العامة، الهيئة العامة للعقــار، النيابة العامة، فيما يجري الربــط مع الهيئــة العامة للأوقاف، والهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين، والمؤسسة العامة للتأمينــا­ت الاجتماعية، وغيرها من الجهات.

إجراءات ميسرة

بينــت وزارة العــدل أن الربط الإلكتروني مكّن مــن إتمام العديد من العمليات والإجراءات القضائية والتوثيقية إلكترونياً، وفق منظومة رقمية بمدخلات واضحة وبمســار إلكتروني متطور، مقارنة بالآليات الســابقة المتمثلــة في مخاطبات حكومية قد تستغرق مجرياتها نحو 60 يوما، ليصبح التنفيذ الآن لحظيا، بما يحقق الوصول إلى عدالة ناجزة، وتسريعاً لوتــيرة التقاضي وتنفيذ الأحكام وتســهيل خدمات التوثيق. وتتلخص رؤية الــوزارة في تقديم خدمات عدلية رائــدة بأعلى كفاءة وشفافية وبأقل وقت وجهد وتكلفة من خلال جهاز قضائي مؤســسي مستقل ومتخصص، بالاعتماد على الكوادر الوطنية المؤهلة، وعبر نظم وإجراءات ميسرة، وتقنية متطورة، مع الاستفادة من أفضل الممارسات والتطبيقات الدولية.

تحول رقمي

يذكــر أن وزارة العدل حصدت المرتبة الخامسة من بين 157 جهة حكومية أسهمت في تحقيق التحول الرقمي والتطوير في تقديم الخدمات الإلكتروني­ة للجمهور، وذلك بحسب برنامــج التعامــلا­ت الإلكتروني­ة الحكومية »يسر«.

وحققت وزارة العــدل النتيجة المتقدمــة والإيجابية قياســاً على 4 مســتويات لنضــج الخدمات الإلكتروني­ة هي الخدمة المعلوماتي­ة، والخدمــة التفاعليــ­ة، والخدمــة الإجرائية، والخدمة التكاملية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia