Al-Watan (Saudi)

صاروخ يعلق الرحلات في مطار معيتيقة الليبي

- طرابلس: أ ف ب

أعلن مصــدر ملاحــي ليبي تعليق الرحلات لســاعات قليلة في مطار معيتيقــة الوحيد العامل في طرابلس، إثر سقوط صاروخ أمس في محيط الموقع.

وأغلــق المطــار الواقع شرق العاصمة عدة مرات بسبب المعارك الدامية التــي خاضتها مجموعات مسلحة بين أواخر أغسطس ونهاية سبتمبر.

وأعلنت مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات تعليق الرحلات، ثم عــادت وأعلنت »اســتئناف الرحلات (...) بعد التنســيق مع وزارة الداخلية«.

وليل الإثنين إلى الثلاثاء، ســقط صاروخ داخل محيط المطار، وألحق أضرارا بسيارتين من دون سقوط ضحايا، وفقا لــلإدارة. وشركات الطــيران الليبية هي الوحيدة التي تعمل في البلاد، وتســيِير عدد قليل من الرحلات وخصوصا إلى تونس واسطنبول.

تعليق متكرر

يقع المطــار في قاعــدة جوية سابقة تضم أيضا سجنا يتعرض لهجمات بشكل متكرر بالصواريخ التي لا يزال مصدرها غير معروف، ما يؤدي كل مرة إلى تعليق الرحلات الجوية.

وتســيطر على الســجن حيث يقبــع المئات »قوة الــردع«، وهو فصيل ســلفي يتولى دور الشرطة في طرابلس ويعتقــل الجهاديين والمجرمين.

وفي ليبيا الغارقة في الفوضى منذ ســقوط نظام معمر القذافي عام 2011، عــشرات مراكز الاحتجاز التي تديرها فصائل مسلحة، وفقا لمنظمات حقوق الإنسان.

استنكار

اســتنكر المستشــار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي العقوبــات، التي فرضها الاتحاد الأوروبي على رئيس المجلس المستشار عقيلة صالح.

وقــال المريمــي إن العقوبات المفروضة على صالح ظالمة، مشيرا إلى أن صالح وبحكم منصبه يمثل الشــعب الليبي، والقرارات التي يتخذها المجلس يكون صالح ملزما بها. وأوضــح أن صالح لم يعرقل يوما أي اتفاق أو قانون أو توجه، بل كان يدعو باســتمرار أعضاء المجلس، للتوافــق فيما بينهم على إصدار القرارات المصيرية التي من شأنها إنهاء الأزمات السياسية.

وأشــار المريمي إلى أن المجلس أرســل العديد من المراســلا­ت إلى الاتحاد الأوروبي، وسبق أن أصدر بيانــا رفض فيه تلــك العقوبات التي تم تمديدها للمرة الثانية على صالح، مؤكدا أن المجلس سيخاطب الاتحــاد الأوروبي مرة أخرى بهذا الشأن.

 ??  ?? عقيلة صالح
عقيلة صالح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia