Al-Watan (Saudi)

فيصل بن مشعل يدشن مؤتمر ومعرض جودة مياه الشبكة

- بريدة: فهد الجهني

يدشــن أمــير منطقة القصيــم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، بحضور نائب أمير منطقة القصيم الأمير فهد بن تركي، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن عبدالمحســ­ن الفضلي، الأحد المقبل، مؤتمر جودة مياه الشــبكة، والمعرض المصاحب للمؤتمر الذي يستمر يومين في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة.

وأوضح وكيــل وزارة البيئــة والمياه والزراعة لخدمات المياه، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، محمد أحمد الموكلي، أن المؤتمر سيســلط الضــوء على التوعية المجتمعية، والإثراء المعــرفي بالدور الذي تبذله الحكومة الرشــيدة ممثلة في قطاع توزيع المياه، بتقديم خدمات مياه الشرب وفقا لأعــلى المقاييس والمعايــي­ر العالمية، وذلك من خلال استخدام أفضل التقنيات الحديثة لخدمة أكبر عدد من المستفيدين في جميع مناطق المملكة.

وقال المــوكلي »المشــاركو­ن في المؤتمر مــن المتخصصين في مجــال الأمن المائي سيناقشــون جودة المياه المنقولة والموزعة عــبر الشــبكات والتقنيــا­ت والآليــات والمختبرات المستخدمة، لتحقيق أعلى معايير الجودة، وأحقية حصول أفراد المجتمع على مياه آمنة باعتبارها ضرورة لا غنى عنها، وحقا أساســيا من حقوق الإنسان في إطار الصحة العامة .«

وأضاف »إن مؤتمر جودة مياه الشبكة سيستعرض نتائج ما حققه قطاع توزيع المياه وجهــوده في إدارة الطلب الفعّال على المياه،« مشيرا إلى أن متوسط نصيب الفرد اليومي مــن المياه بلغ ما مقــداره 265 لترا مكعبا يوميا، إضافــة إلى ارتفاع عدد المشتركين في المياه الذين بلغ عددهم حتى الآن أكثر من مليوني مشترك.

وأشــار إلى أن قطاع توزيع المياه عمد إلى تقديم الحلــول والمبادرات التي تضمن توفير الاحتياجات المائية من خلال المشاريع الإســترات­يجية، منها توصيل جميع المنازل بشــبكات المياه، مبينا أن مجموع أطوال شبكات المياه المنفذة تراكميا حتى الآن ما يقارب 118 مليون متر طولي.

توعية

رفع مدير عام خدمــات المياه بمنطقة القصيم عبدالمحسن محمد الفريحي الشكر لأمير منطقة القصيم عــلى رعايته مؤتمر جودة مياه الشــبكة الأحد المقبل، مشيرا إلى أن قطاع المياه بالمنطقة يحظى بالدعم والمؤازرة مــن أمير القصيــم، وبمتابعة واهتمام وزير البيئة والمياه والزراعة.

وبين أن المؤتمر يعــد الأول من نوعه في المملكة، ويهدف إلى التعريف بجودة مياه الشــبكة العامة الصالحــة للشرب كونها مطابقة للمواصفــا­ت والمقاييس العالمية، وقال »إن الهدف الأســاسي من إقامة هذا المؤتمر هو تعزيز التوعية المجتمعية والإثراء المعرفي بالدور الذي تقوم به الدولة ممثلة في وزارة البيئــة والميــاه والزراعة وقطاع توزيع المياه في تقديم خدمات مياه الشرب المنقاة المطابقة للمقاييــس والمواصفات العالمية لجودة المياه وإيصالها للمواطنين عن طريق شــبكة التغذية العامة، إذ يتم استخدام تقنيات حديثة بهدف خدمة أكبر شريحة من المســتفيد­ين بالمواقع المأهولة بالسكان والمواقع النائية«.

موضحا أن المؤتمر سيشــهد مشاركة عدد من الخبراء والمختصين في مجال المياه من كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية في المملكة.. إلى جانب العديد من الشركات ذات العلاقة بقطاع المياه، مشيرا إلى أنه سيقام على هامــش المؤتمر معــارض مصاحبة وورش عمل على مدى أيام المؤتمر.

 ??  ?? عبدالمحسن الفريحي
عبدالمحسن الفريحي
 ??  ?? محمد الموكلي
محمد الموكلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia