Al-Watan (Saudi)

فتح تحقيقات بتهرب ترامب من الضرائب

- نيويورك: أ ف ب

نشرت صحيفة نيويورك تايمز أول من أمس تحقيقا أجرتــه حول ثروة الرئيس الأميركي أكّدت فيه أنّ دونالد ترامب تلقّى من والديه على مدى عقود من الزمن أموالا تزيد قيمتها اليوم عن 400 مليون دولار، مشيرة إلى أن قسما من هذا المبلغ انتقــل إليه عبر التهرّب الضريبي.

وإذا ثبت مــا يقوله التحقيق يكون ادّعاء الملياردير المثير للجدل بأنه صنع نفسه بنفسه، وبأنّ كل ما حصل عليه مــن والده كان قرضــا بقيمة مليون دولار، ســدّده له لاحقا مــع الفوائد، مجرّد كذبة كبيرة.

وفي تحقيقهــا الــذي يســتند إلى تصاريح ضريبية ووثائق مالية سريّة تقــول الصحيفــة إن دونالد ترامب وأشقاءه وشقيقاته الأربع يتلقّون، منذ كانوا أطفالا وحتى اليوم، عوائد مالية مصدرها الإمبراطور­ية العقارية التي بناها والدهم فريد ترامب.

وأوضحت أنّ إجمالي ما حصل عليه ترامب من هذه العوائد تساوي قيمته اليوم حوالي 413 مليون دولار.

تهرب ضريبي

وشــدّدت الصحيفة على أن جزءا من هــذه الأموال انتقلــت إلى دونالد ترامب من خلال ممارســات متنوّعة من التهــرّب الضريبي، ومن أبرز هذه الممارسات أنّ أولاد فريد ترامب أسّسوا شركة واجهة هدفها الوحيد هو إخفاء الهبات التي حصلوا عليها من والديهم، لأن الإعلان عن هذه الهبات كان يحتّم عليهم دفع ضرائب كبيرة عليها.

وأضافت أنّ دونالد ترامب ســاعد والده أيضــا على الحصــول، خلافا للقانــون، على تخفيضــات ضريبية بملايين الدولارات، كما ســاعده على تخمين قيمــة ممتلكاته العقارية بأقلّ من قيمتها الحقيقيــة بهدف خفض قيمــة الضريبة، التي يتعــيّن دفعها كرسوم انتقال تركة.

وبحسب نيويورك تايمز فقد حصل دونالد ترامب وإخوانه من والديهم على »مبلغ يزيد حتما عــن مليار دولار،« وفقا لقيمة العملة اليوم.

وقالت الصحيفة إنّها بنت تحقيقها على المئات مــن التصاريح الضريبية لفريــد ترامب وشركاته، مشــيرة في الوقت نفســه إلى أنّها لــم تتمكّن من الحصــول على التصاريــح الضريبة الخاصّــة بالرئيس لأنه ما زال يرفض نشرها.

تحقيقات

فتحت مصلحــة الضرائب في ولاية نيويورك تحقيقا با نشرته »نيويورك تايمــز«، في وقت نفى محامي الرئيس الأميركي والناطقة باسم البيت الأبيض المعلومات التي أوردتها الصحيفة.

وبعد نشر هــذه المعلومات، أعلن أحد الناطقين باسم مصلحة الضرائب في ولاية نيويــورك أن هــذه الإدارة »تستعرض الاتهامات الواردة في مقال نيويورك تايمز، وتدرس بتصميم كل الفرضيات الممكنة للتحقيق.«

وتقول »نيويــورك تايمز« إن جزءا من الأموال التي حصل عليها ترامب قد يكون جاء عن طريق تهرب ضريبي، فقد أنشــأ مع إخوته وأخواته شركة وهميــة هدفها الوحيــد إخفاء هبات والديهم.

وأضافت أنه حسب نسبة الضريبة المطبقــة على الــتركات في ذلك الحين وكانت 55 %، كان يفترض أن يسددوا ضرائــب بقيمة 550 مليــون دولار، لكنهم لم يدفعوا سوى 52.2 مليونا. تكذيب ردت الناطقة باســم البيت الأبيض سارة ساندرز بالقول إنه »من المحزن أن نشــهد هجمات كاذبة من صحيفة فاشــلة«، وأضافت »منذ عقود دققت مصلحة الضرائــب في هذه الصفقات ووافقت عليها«.

من جهته، وصف تشــارلز هاردر أحد محامي ترامــب المعلومات بأنها »خاطئة 100 % وتشــهيرية إلى حد كبير«، وأضــاف »لم يحدث احتيال أو تهرب ضريبي من أي شخص«.

وأكــد المحامــي أن دونالد ترامب شخصيا »لم يشــارك في الإجراءات« المتعلقة بمــيراث والــده والتي كان يتولاها أفراد آخرون في عائلته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia