Al-Watan (Saudi)

قبيلة بني مازن عسير تناقش إطلاق مشروع للزواج الجماعي

- أبها: سلمان عسكر

ناقش عدد من أعيان ووجهاء قبيلة »بني مازن« في عسير مبادرة تهدف إلى تخفيف أعباء الزواج على الشباب، حيث اجتمع نحو 43 شــخصا من أعيان القبلية يتقدمهــم نائب بني مازن يحيــى العرشي لتقديم مقترح بهذا الخصوص.

وجــاءت المبــادرة باقتراح وضع بنوده العميد محمد علي آل ســلطان المازني، ويشتمل على عدة نقاط من شــأنها تخفيف تكاليف الأعراس. ووجدت المبادرة مبدئيا ترحيبا وقبولا واسعا بين أوساط القبيلة.

الإسراف في تجهيزات الأعراض

يقول العميد المازني، لـ»الوطن«، إن تكاليف الزواج الباهظة انعكست على الشباب بشكل سلبي جدا ونتج عنها ديون ومبالغ مالية، سواء للبنوك أو لشركات التقســيط بعد الزواج، وهــذا الأمر أثقــل كواهلهم وجعل حياتهم الزوجيــة في خطر. وأضاف أن الموقف يزداد خطورة عندما يكون هناك أطفــال لدى المتزوجين حديثا، وقد لوحظ في الآونــة الأخيرة إيقاف خدمات حكومية عن البعض، بسبب ارتباطهم بمديونيات لم يتمكنوا من سدادها.

وأضاف: نلاحظ ما يحدث في بعض مناسبات الزواج من إسراف كبير في التجهيز والإعداد، الأمر الذي انعكس ســلبا على المتزوج من جانب، وأيضا الثــروة الحيوانية مــن جانب آخر، بسبب الإسراف في الولائم، ولا شك أن إظهار مراســم الفرحة والبهجة هو الهدف الأهم، ولكــن وفقا لضوابط شرعية واجتماعية وقيم إنسانية.

يقــول المازني: طرحــت الفكرة على عدد من وجهاء قبيلة بني مازن عســير ووجدت ترحيبا وقبولا لدى الأغلبية، وهي عبارة عن خطة طريق أو حلول مقترحة، من أهمها أن يكون هناك زواج جماعي في فصل الصيف، بحيث تتم أربعة زواجات، اثنان منها في شهر شوال والاثنان الآخران في ذي القعدة، ويــترك الخيار للمتزوجين، ويتم ذلك وفــق ترتيبات معينة من خلال أشخاص يتم اختيارهم من قبل نائب القبيلة.

وأضاف: »سنجد في هذا حلولا عدة تخدم المتزوجين بحيث ستكون نسبة التكاليف مخفضة بشكل كبير، إضافة إلى أن في الأمر مراعاة لمشاغل وظروف أبناء القبيلة الذين لا يســتطيعون حضور عــشرات الاحتفــال­ات الأمر الذي يجعلهم مقيدين بشــكل يومي لحضــور مناســبات الصيف ولا يتفرغون لأنفسهم ومشاغلهم.

وأكــد المازني أن الخطــة أيضا تحافظ على الثروة الحيوانية وتقليل من الإسراف في الولائم، وكذلك إيقاف تكاليــف دعوات الــزواج المعروفة ببطاقات الدعــوة، والاكتفاء بتقديم الدعوة مثلما كان في السابق من خلال دعوة القبيلة يوم الجمعة في المسجد.

إعادة النظر في مناسبات الملكة

أوضح العميد محمــد المازني أن مناســبة عقد الزواج«الملكة« يجب أن تكــون مختصرة ومبســطة في منزل والد الزوجة، وذلك لما لمســناه من إسراف في مثل هذه المناســبا­ت، إذ يقوم البعض باســتئجار صالات أفراح وولائم ضخمة، وهذا أمر يجب إعادة النظر فيــه وإعادته لوضعه القديم الذي كان فيه الناس يكتفون بذبيحة واحدة ودعوة العريس وأهله فقط. وأكد أن هذه المبادرة هي عبارة عن مقترحــات ويبقــى التصويت عليها للقبيلــة، ويبقى قرار الحذف والإضافة والتعديل والاقتراح مفتوحا أمام الجميع، وبعد إقرارها بالشكل النهائي ســتصبح ملزمــة للجميع وتحمى من خلال ضوابط وعقوبات رادعة لمن يحاول الالتفاف عليها أو اختراقها أو التقليل منها.

 ?? (الوطن) ?? أحد الأعراس في منطقة عسير
(الوطن) أحد الأعراس في منطقة عسير
 ??  ?? محمد المازني
محمد المازني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia