Al-Watan (Saudi)

دعوات للالتزام بتحقيقات الفريق السعودي التركي المشترك

السفارة بواشنطن: نقدر عدم الاستنتاجا­ت في قضية خاشقجي

- أبها: الوطن واشنطن: الوكالات

عكســت ردود الفعــل العربية والدولية المواقف المؤيــدة للمملكة العربيــة الســعودية في تصديهــا للحملات المغرضة التــي تقوم بها بعض وســائل الإعــلام ومحاولتها اســتغلال قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بمدينة إسطنبول في تركيا، للنيل من السعودية.

ودعت بريطانيا فرنســا وألمانيا في بيان مشــترك على وجوب الالتزام بما يســفر عنه التحقيق في اختفاء خاشــقجي، فيما شــددت منظمة التعاون الإسلامي، على أهمية الخطوة التركية السعودية المتمثلة في تكوين فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشــقيقين، للكشف عن ملابســات اختفاء خاشقجي. وقال قالت سفارة المملكة في واشنطن، أمس إن المملكة تؤكد تقديرها للجميع، بما في ذلك الإدارة الأميركية، وذلك لامتناعها عن القفز إلى استنتاجات بشأن التحقيق الجاري بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وكان وزير الداخلية الأمير

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوســف بن أحمد العثيمين »إن الدولتين الشــقيقتي­ن قادرتان على تقديم نموذج للتعاون الثنائي في أصعب الظروف، ومؤهلتان للخروج بنتائج تترجم نواياهما الطيبة، وعمق الخير المتأصل في قيادتيهما.« عبدالعزيز بن سعود، أكد شجب المملكة واستنكارها لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من اتهامات زائفة، وتهجم على المملكة حكومة وشعبا، على خلفية قضية اختفاء خاشقجي. ونوه بالتعاون »مع الأشقاء في تركيا من خلال لجنة التحقيق المشتركة وغيرها من

وشــددت منظمــة التعــاون الإســلامي عــلى أهميــة انتظار نتائــج التحقيق، وعــدم القفز إلى استنتاجات ســابقة لأوانها، مهيبة بإعلام الدول الإســلامي­ة والإعلام العالمي تحــري الدقة والمهنية فيما ينشره حول هذه القضية. القنوات الرسمية«. كما شدد على حرص المملكة التام على مصلحة مواطنيها في الداخل والخارج، وحرصها بشكل خاص على تبيان الحقيقة كاملة في موضوع اختفاء المواطن جمال خاشقجي.

اســتنكر الأمين العــام لمجلس التعــاون الدكتــور عبداللطيف بن راشد الزياني الحملة الإعلامية التي تتعــرض لها المملكــة، مبينا أن ما يتم تداوله في بعض وســائل الإعلام العربية والدولية هو اتهامات زائفة وادعاءات باطلة لا تستند إلى حقائق، وتهدف إلى الإساءة إلى السعودية.

وأوضــح الدكتــور الزياني في تصريح صحفي أن بعض وسائل الاعــلام انتهكت مبــادئ مواثيق الشرف الإعلاميــ­ة، وخرجت عن المهنية والموضوعية، وصارت تبث الأكاذيب وتزيف الحقائق لأهداف سياســية مكشــوفة، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية حافظت دائما عــلى تقاليدها الراســخة، مراعية للأنظمة والأعراف والمواثيق الدولية. وأكــد أن المملكة برهنت على حرصها لكشف حقيقة اختفاء جمال خاشــقجي بوصفه مواطنا مــن مواطنيها، ولم تتردد في طلب تشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع الجانب التركي لكشــف ملابسات القضية بكل شفافية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia