Al-Watan (Saudi)

بني معارض بيئة طبيعية وأرض للحياة الفطرية

-

تعمل الهيئة السعودية للحياة الفطرية منذ إنشائها على تطوير وتنفيذ الخطط للتصدي للأخطــار المحدقة بالحيــاة الفطرية في البر والبحر، وإعــادة تأهيل الأنواع التي انقرضت من البرية والأنــواع المهددة بخطر الانقراض، مستهدفة إعادة التوازن البيئي للنظم البيئية الطبيعية. كما تســعى الهيئــة طبقا لما نص عليه نظامهــا الأســاسي، إلى المحافظة على الحياة الفطرية في البر والبحر وعلى مواطنها الطبيعية، واســتعادة إنماء وازدهار الأنواع والمواطن المتدهورة في المملكة.

14 منطقة محمية

بلغ عــدد المناطق المحميــة التي تمثل مختلف النظم البيئية الطبيعية في المملكة 14 منطقة محمية، هي محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محميــة الطبيق، محمية الوعول، محمية محــازة الصيد، محمية جرف ريدة، محمية جزر فرسان، محمية عروق بنــي معارض، محمية التيســية، محمية نفود العريق، محمية ســجا وأم الرمث، محمية جــزز أم القماري، محمية مجامع الهضب، محميــة الجبيل للأحياء البحرية.

حماية متعددة

أوضح مديــر محمية عروق بني معارض حمد بن هــادي القحطانـــ­ـي أن محمية عــروق بني معارض هي إحــدى المحميات القائمة التي تشرف عليها الهيئة الســعودية للحياة الفطرية وتقع في جنوب المملكة، وتبلغ مساحتها حوالي 12787 كلم2 بمحيط 460 كلم وتقع في الجزء الجنوبي الشمالي الغربي للربع الخالي شمال من منطقة نجران، حيث يتبع الجزء الجنوبي من المحمية لإمارة منطقة نجران، بينما يتبع الجزء الشمالي منها لإمارة منطقة الرياض، وتحدها جبال العارض من الغرب ورمــال الربع الخالي من الشرق. ومن أقرب المــدن إليها نجران والســليل ووادي الدواسر. وأعلنت كمحمية ذات أنماط حماية متعددة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 61/9 وتاريخ 7/ ‪.1413 /6‬

 ??  ?? نجران: جابر مدخلي
نجران: جابر مدخلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia