Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب بإعفاء الكتب من الضريبة المضافة والإسراع بإصدار نظام جباية الزكاة

- الرياض: عبدالله فلاح

نــوه مجلس الشــورى بالأوامر والتوجيهات الملكيــة التي أصدرها خــادم الحرمين الشريفــين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه اللهإثــر الحادث المؤســف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشــقجي، رحمه الله.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس خلال جلســته العادية الـ37 من أعمال السنة الثانية للدورة السابعة التي عقدها أمس برئاســة، الشيخ الدكتــور عبدالله بــن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأكد المجلــس في بيانه الذي تلاه أمينه العام محمد بن داخل المطيري أن هذه الأوامر والتوجيهات الملكية عكســت مــدى الاهتمــام الكبير، والحرص البالــغ لقيادة هذه البلاد المباركة عــلى تحري الحقيقة في هذا الحادث المؤسف بكل شفافية وعدل، وبما يضمن محاسبة المسؤولين عنها مهما علــت مناصبهم، وألا حصانة لكل من يخالف الأنظمة مســتغلا موقع مسؤوليته.

أساس وتاريخ

أكد المجلس أن هذه البلاد المباركة التي قامت على أســاس من العدل والشــورى عرفت عــبر تاريخها الطويل بالتمسك بالمبادئ الإسلامية الســمحة التي حرصت على حفظ واحترام حقــوق كل مواطن داخل المملكة وخارجها. وجــدد التأكيد عــلى أن ما حــدث للمواطن جمال خاشــقجي -رحمه الله- تصرف فــردي ولا يمثل سياســة المملكة، ولا نهــج مؤسســاتها التي تقوم على أســس متينة، وأولها الالتزام بالأنظمة وحماية الأنفس والممتلكات والأعراض.

وشدد المجلس على رفضه التام لأي تسييس لهذه الحادثة أو استغلالها للهجوم على المملكة، ومحاولة النيل من ســمعتها أو التشكيك في نهجها وثوابتها التي عرفت بها.

وأكد أن المملكة بقيادتها وشعبها ستظل ركنا رئيسيا من أركان الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وستبقى صامدة ضد كل ما يحاك لها لزعزعة أمنها واستقرارها.

مصيرها الفشل

أكــد رئيس مجلس الشــورى الشــيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشــيخ أن الحملة المغرضة التي تتعرض لها المملكة من بعض وســائل الإعلام ستبوء بالفشل، لأن هذه البلاد منذ نشأتها محفوظة بحفظ الله لما تقوم به من أعمال خير للعالم أجمع.

وبــين أن المملكــة »تتعــرض لحملة مغرضة تستهدف سمعتها، والتفريق بــين التلاحم الفريد بين قيادتها وشعبها .«

تسريع

طالب المجلس في جلســته، أمس، الهيئــة العامــة للــزكاة والدخل بالتواصــل مع الجهــات المختصة للإسراع في تشــكيل اللجنة الشرعية لاســتكمال الإجــراءا­ت النظامية لصدور نظام جباية الزكاة، وتفعيل عمل اللجــان الداخلية لتســوية الخلافــات المتأخــرة بــين الهيئة والمكلفين، وذلك قبل قيامهم بالتقدم رســميا باعتراضاته­ــم إلى لجان الاعتراض الابتدائية.

ودعا المجلس، الهيئة إلى استكمال إجراءات شــغل وظائفهــا لمقابلة متطلبــات تنفيــذ جبايــة الزكاة ونظام ضريبة القيمة المضافة وبما يتناسب مع الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة، مهيبا بها تضمين تقريرها القادم الهيــكل التنظيمي الجديد، وبما يتوافق مــع التغيرات الهيكلية والتنظيمية الجديــدة فيها وقواعد الحوكمة، وتطوير أنظمة الحاســب الآلي بما يتوافق مع المســتجدا­ت في أعمالها، وما يحقق رضا المتعاملين.

إعفاء ضريبي

طالب المجلس بإعفاء الكتب بكافة أنواعهــا، بما في ذلك كتب الرســم والتلوين للأطفال، من ضريبة القيمة المضافة، كما طالــب الهيئة العامة للموانئ بالتنســيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعــة والجهات الأخرى ذات العلاقة لإنشــاء مرافئ الصيد في المناطــق الســاحلية وتطويرها لخدمة الصيادين ودعم تنمية قطاع المطالبة بالإسراع في تشكيل اللجنة الشرعية لاستكمال الإجراءات النظامية لصدور نظام جباية الزكاة

المطالبة بإعفاء الكتب من ضريبة القيمة المضافة

المطالبة بإنشاء مرافئ الصيد في المناطق الساحلية وتطويرها

صيد الأسماك. واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشــأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير الســنوي للهيئة العامة للموانئ، ودعا الهيئة إلى دراســة نقل اختصــاص إدارة وتشــغيل الميناء الجاف بالرياض إلى الهيئة العامة للموانئ، والتوسع في إنشــاء الموانئ الجافة في مناطق المملكــة الأخــرى، كمــا طالبها بالتنســيق مع الجهات ذات العلاقة لسرعة دراسة إنشــاء مناطق حرة في موانئ المملكة، والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية في حدود النطاق الإقليمي للميناء، وبتخصيص عدد من الوظائف الإدارية والمحاســب­ية والمكتبية لشغلها بالعنصر النسائي، وتضمين تقاريرها القادمة تفاصيل مشروعاتها، ونسبة الإنجاز المتحققة.

إحلال

وناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشريــة، وطالب صندوق تنمية المــوارد البشرية بدعم توطين وظائف قطاع التشــغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية المدربة محل الأجنبية بشكل تدريجي.

ودعــت اللجنة الصنــدوق إلى تطوير شراكات مــع الجهات ذات العلاقة بالقطــاع الصناعي، بهدف تطويــر مبادرات وبرامــج نوعية ومبتكرة لدعــم توطين الوظائف في القطاع الصناعي، والعمل على رفع كفاءة الإنفاق وبما يحقق ترشــيد مصروفاتــه العموميــة والإدارية، وضرورة تضمين تقريره الســنوي القادم عرضا تفصيليا لما تم صرفه في المطالبة بالتوسع في إنشاء الموانئ الجافة في مناطق المملكة

دراسة إنشاء مناطق حرة في موانئ المملكة

المطالبة بدعم توطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية بدل الأجنبية

الموافقة على مقترح مشروع نظام النقل المدرسي

مجال البحوث والدراسات التي قامت بإعدادها والإنجازات المتحققة منها. وأشــار أحد الأعضاء إلى أن تقارير الأداء السنوي للصندوق لا تتضمن الخطوات التنفيذية لتدريب الشباب الســعودي على المهن، وتساءل آخر عن آلية الصندوق في توزيع برامجه على المناطق للحد من البطالة، فيما رأى عضو ثالث تكليف جهة محايدة لإعادة تقييم نشــاط »هدف«، داعيا إلى أن يؤســس الصنــدوق كيانا مستقلا ليتولى الاســتثما­ر، ولاحظ رابع أن خدمــات الصندوق معقدة ما قلل المســتفيد­ين منه، وطرحت عضوة مقترح قيام الصندوق بطرح استفتاءات إلكترونية خاصة بطالب العمل لمعرفة توجهات ورغبة أبناء كل منطقة.

نقل مدرسي

كما ناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع (نظام النقل المدرسي)، والتــي طالبت بالموافقة على مقترح مــشروع النظام 20( مادة) الذي يختــص بنقل الطلاب والطالبــا­ت والمعلمات من وإلى مقر المدرســة بحافلة مخصصة لذلك، سواء كان بأجر أو بالمجان.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعــاون في القطاع الصحي البحثي بــين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيــة في المملكة ومعهد الأمراض الجينية (إماجن) في فرنسا، وعلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجــال التعليم العــالي والبحث العلمي بين وزارة التعليم في المملكة ونظيرتها التونسية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia