Al-Watan (Saudi)

% استحواذ المملكة على مشاريع البناء خليجيا

- جدة: ياسر باعامر

كشــف منظمو المعــرض الأول للتشــييد والبنــاء ‪The Big 5»‬ Saudi«، أن تنويع مشــاريع البناء في المملكة يســتدعي تقديم عروض موســعة لحلول البنــاء، حيث يتم حاليا تنفيذ أكثر من 5200 مشروع تبلغ قيمتها أكثر مــن 800 مليار دولار، وتحظى هذه المشــاريع قيد التنفيذ بنســبة 35% على مستوى الدول الخليجية، وذلك بحسب تقرير لشبكة BNC.

وذكر المنظمون أنــه على الرغم من التحديات الأخيرة التي يواجهها قطــاع التشــييد والبناء بســبب انخفاض أسعار النفط ونقص عدد الأيدي العاملة المؤهلة، فإن القطاع سجل زيادة بنســبة 4.1% خلال 2018. يأتي ذلــك في وقت توقعت دراســة حديثة أجرتها شركة BMI للأبحاث، أن متوسط النمو السنوي لهذا القطاع قد بلغ 6.13% من عام 2018 إلى عام 2022.

مستقبل القطاع

أوضح مدير المعرض روني الحداد، أن المستقبل القريب لقطاع الإنشاءات واعد للغاية، والدليل على ذلك إطلاق مشروع منتجــع أمالا الــذي تبلغ تكلفته عدة مليارات في شهر سبتمبر والمدعوم من صندوق الاســتثما­رات العامــة، إلى جانب مــشروع نيوم والبحر الأحمر، فيمــا يُعرف حاليا باسم »ريفيرا الشرق الأوسط.«

وأضــاف أن »رؤية 2030 تهدف إلى جانب الاســتثما­ر الكبير في مجال الإسكان وتطوير البنية التحتية، إلى إعادة إحياء صناعة البناء والتشــييد وجذب انتباه عــدد متزايد من أهم الشركات في هذا المجال على مستوى العالم«، مشيرا إلى أن قطاع الإنشاءات الحضرية يعد المساهم الأكبر في زيادة حجم قطاع البناء والتشييد، بإجمالي 3727 مشروعا قيــد التنفيذ تقدر بقيمة 386.4 مليــار دولار، وذلك وفقا لما ورد في تقرير شــبكة ،BNC بينما يأتي قطــاع المرافق في المركز الثاني من حيث عدد المشــاريع الذي بلغ 733 مشروعا بقيمة 95.6 مليار دولار، يليهما النقل، من خلال 500 مشروع بقيمة 156.2 مليار دولار.

وأكد الحــداد أن القطاع يتطلب تنويع مشاريع الإنشاءات في المملكة والتــي تشــمل الآن المــدن الذكية والبنية التحتية للضيافة، والإسكان ومرافق الترفيه والمتنزهات، إلى جانب مجموعة واسعة من حلول ومعدات البناء الجديدة .«

زيادة فرص الأعمال

تدفــع المشــاريع الضخمة مثل مشروع »مدينة نيــوم« الذي يمتد على مساحة 26.500 كيلومتر مربع في تبــوك، جنبــا إلى جنب مع آلاف المشاريع قيد الإنشاء في جميع أنحاء البلاد، إلى زيــادة الطلب على حلول البناء المبتكرة في السعودية.

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض في دورتــه القادمــة 15 ألف زائر، للتعرف على آلاف المنتجات اللازمة لمشاريعهم. وسيستضيف ‪The Big‬ ‪5 Saudi‬ ، المنعقد في الفترة من 10 إلى 13 مــارس المقبل في مركز جدة للمنتديــا­ت والفعاليــ­ات، أكثر من 400 عارض محلي ودولي في أماكن مخصصة للمنتجــات المختلفة، كما ســيقدم أكثر من 80 ورشة عمل مجانيــة معتمــدة للتطوير المهني المستمر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia