Al-Watan (Saudi)

مرض نادر يصيب الأطفال بالشلل

Apple تجهز مفاجآت مذهلة

- الرياض: الوطن الرياض: الوطن

كشفت تقارير صحفية عن أن شركة Apple الأميركية تجهز مفاجآت مذهلة في الـ30 من أكتوبر الجاري، وأشارت تلك التقارير إلى أن الشركة تستعد لإطلاق حزمة جديدة من المنتجات، بعد أيام قليلة من إطلاقها 3 هواتف iphone جديدة.

ومن المتوقع أن تعرض Apple نسخة جديدة من حاسبها اللوحي الشهير »آيباد برو«، علاوة على نسخ محدثة من حاسبات »آي ماك« بالإضافة إلى منصة الشحن اللاسلكي »إير باور«، ومفاجأة أخرى متمثلة في نسخة جديدة من القلم الإلكتروني »أبل بنسيل«، الذي لم يحصل على أي تحديث منذ إطلاقه لأول مرة قبل 3 أعوام.

بالنسبة للحاسب اللوحي »آيباد برو«، يتوقع أن يتغير تصميمه بصورة كبيرة، بحيث يظهر بحواف أقل وأكثر دائرية، مع إضافة تقنيات ذكية جديدة، مثل تقنية »فيس تايم« التي تستخدم الوجه لغلق الجهاز، والشحن اللاسلكي وبعض المزايا الجديدة.

أعلنت السلطات الصحية الأميركية أن مرضا نادرا وخطيرا يصيب الأطفال بالشلل، بلغ ذروة انتشاره في الخريف الحالي، رغم أنه ما زال شديد الندرة، وسبق أن بلغ هذا المرض الذي يشبه شلل الأطفال، ويصيب صغار السنّ خصوصا، انتشارا مماثلا خلال العام 2014 و2016 في الخريف أيضاً، ويعرف علميا باسم الشلل الرخو الحادّ »IFM«، وقد سجّلت بضع عشرات من الحالات منه خلال أغسطس وسبتمبر الماضيين، بحسب ما جاء في تقرير للمراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها »CDC«، وأودى المرض بحياة طفل وأصاب آخرين بشلل في اليدين أو الرجلين، فيما شفي غيرهم تماماً.

ووصفت نانسي ميسيونير، مديرة المركز الوطني للقاحات والأمراض التنفسية، هذا المرض بأنه لغز، وقالت »لا نعرف من هم الأكثر عرضة للإصابة به، أو ما هي أسبابه، ولا نعرف عواقبه على المدى الطويل«، فيما طمأنت أن انتشاره ما زال محدودا جدا رغم الارتفاع المسجل أخيرا.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia