Al-Watan (Saudi)

مساهمة القطاع البحري في الناتج المحلي

-

ناقشت مبادرة مســتقبل الاستثمار لعام 2018 في جلســتها أمس بعنوان »مستقبل الاستثمار عمل أفضل.. كيف يمكن للرؤساء التنفيذيين العالميين دعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة«، دور الرؤساء التنفيذيين العالميين في دعم أهداف التنمية المستدامة في دول العالم.

وأوضح الأمين العــام للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن زياد أبــو غرارة أن عددا من الدول تستثمر في القطاع البحري ويعود عليها هذا الاســتثما­ر بـ20 % مــن الناتج الاقتصادي المحلي، فإذا وضعنا هذا الرقم في عين الاعتبار وأخذنا في الحســبان أن البحر الأحمر يمتلــك نظاما بيئيا مميزا وحياة بحرية متنوعــة فإنه يعدّ فرصة استثمارية عظيمة.

طاقة شمسية

أفادت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الإدارة الدولية لشركة إي دي أف ماريان لينيو، بأن الشركة طورت في بعض الدول الإفريقية نظاما تقنيا يعتمد على الطاقة الشمســية، حيث تم اســتبدال التمويل الكهربائي بالطاقة الشمســية، مبينة أن هذه الخطوة هي حجر الأساس لتحسين النظام البيئي، وتعزيز التنمية المستدامة.

وأكــد الرئيس التنفيــذي لشركة بانجي المحدودة أن حجر الأســاس لاســتدامة التنمية الزراعية هو خلق بيئــة تنظيمية وتشريعية تســهم في بناء ســوق عالمية بشــكل فعال وعملي. بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي للمجلــس العالمــي للمحيطات بول هولتس بأن القطاع الزراعي نما أخيرا بشكل سريع وفعال، وتسعى معظم الجهات إلى الاستثمار فيه بالرغم من التحديات التي تواجهه، كونه فرصة عظيمة للاستثمار، لا سيما في قطاع التمويل الغذائي.

استثمارات

أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لســابك يوسف بن عبدالله البنيان، أن التقنية تســهم في تغيير واقع الاســتثما­ر بشكل كبير، وتضطلع (ســابك) بدور رئيس في توجيه الاستثمارا­ت لتقليل المخاطر، وتحسين فرص النمو للمستثمرين في المملكة وخارجها.

وقال البنيان خلال مشاركته أمس في حلقة نقاشية بعنوان »النمو المطرد« ضمــن فعاليات »مبادرة مســتقبل الاســتثما­ر 2018،« »نعتز بإظهار التزام (ســابك) وإنجازاتها القوية على صعيد شراكاتها الإســترات­يجية، وتجاوز توقعات المستثمرين، وتوفير الفرص لقيــادة الثــورة الصناعية الرابعة .«

وأكد أن الأهميــة الكبيرة لصناعة البتروكيما­ويــات في نمــو وازدهار القرن الـ21، مع وصول عدد سكان العالم إلى ما يقــدر بنحو 9 مليارات نســمة بحلول عام 2050، فإن تلبية احتياجات هذا العدد المتزايد تتطلب النمو المستدام.

تعزيز صناعي

أشار البنيان إلى أن (ســابك) قادرة على تأديــة دور رئيسي في تعزيز صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وتطوير مواد أخف وأقــوى للطائرات والقطارات والسيارات، وإنتاج الأسمدة المتقدمة التي تزيد كميات المحاصيل من نفس المساحة دون الحاجة إلى التوسع في الرقعة الزراعية.

وكانت (سابك) واحدة من 8 شركات رائدة تم اختيارها كشركاء إستراتيجيي­ن في مبادرة مســتقبل الاســتثما­ر لعام 2018، التــي ركزت على استكشــاف مستقبل التجارة والتنمية العالمية ضمن ثلاثة محاور أساسية هي: »الاستثمار في التحول،« و»التقنية كمصدر للفرص،« و »تطوير القدرات البشرية .«

قيم ثابتة

أبان شريك ومؤسس برايمافيرا لرأس المال فريــد هو، أن مجــالات الاقتصاد والاســتثم­ار العالمية يجب أن تستند على قيم ثابتة ومســتدامة. فيمــا أكد نائب رئيس مجلس الإدارة، صن غروب شيف فيكرام كيمكا، أن من المهم فهم القطاع الذي تســتثمر فيه، فبدون هذا الفهم لا يمكن للاســتثما­ر أن يكون ناجحا. فيما أشــار مدير عام مؤسس وشريك، أم 31 لرأس المال باتريك زونج، أن الأســاس الذي يُعتمد عليه في الدخول بالاستثمار قدرة كل شركة على تأمين التدفق الحالي على المدى الطويل.

 ??  ?? زياد أبو غرارة
زياد أبو غرارة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia