Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب الخارجية باستحداث إدارة للأزمات

- الرياض: واس

طالب مجلس الشورى في قرار أصدره أمــس، وزارة الخارجية بضرورة تعزيز الحضور الإعلامي للبعثات السعودية في الخارج لإيضاح مواقف المملكة المختلفة، وجهودها الدولية وإسهاماتها الإنسانية.

جاء ذلــك في قرار أصــدره المجلس خلال جلســته العادية الـ59 من أعمال السنة الثانية للدورة السابعة التي عقدها برئاســة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.

وأوضح مسـاعد رئـيس مجلــس الشــورى الدكتــــو­ر يحــــيى الصمعــان أن المجلــس اتخذ قراره بعد أن اســتمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهــم التي أبدوها تجاه التقرير الســنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1437 / 1438، في جلسة ســابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور زهير الحارثي.

ودعا المجلس في قراره وزارة الخارجية إلى اســتحداث إدارة للأزمــات تكــون مرتبطة بالوزير مباشرة، وذلك من أجل التعامل مــع المواقف والأحداث والأزمات الطارئة والمفاجئة إقليميا ودوليا.

تسهيل الإجراءات

طالــب مجلــس الشــورى وزارة الخارجيــة بالتواصــل مــع البعثات الدبلوماسـ­ـية الأجنبية في المملكة لتسهيل إجراءات حصول المواطنين على تأشيرات دخول، مما يســهم في إزالة الصعوبات. وأكــد المجلس في قــراره أهمية تضمين الوزارة العقود التي تبرمها بعثات المملكة مع مكاتب المحاماة في الخارج.

وأضاف الدكتــور يحيى الصمعان أن المجلــس طالب في قرار آخــر الصندوق السعودي للتنمية بدراســة العلاقة بين برنامج الصــادرات الســعودية وبنك الصادرات السعودي المعلن عنه حديثا.

نسبة التوطين

طالب مجلس الشــورى في قرار آخر الرئاسة العامة لشــؤون المسجد الحرام والمســجد النبوي بتضمــين تقاريرها القادمة نســبة التوطين للقوى البشرية لــدى المقــاول المتعاقد مع الرئاســة، ومتابعــة العقود في ذلك. وطالب المجلس في قراره الرئاســة بعمل تقارير دورية لتقييم معايير الســلامة للشركات المنفذة للمشاريع في الحرمين الشريفين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. إعادة مشروع الجامعات للجنة التعليم أوضح مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس قرر الموافقة على إعادة مشروع نظام الجامعات إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لمزيد من الدراسة ومن ثم طرحه في جلسة قادمة.

وناقــش المجلس خلال الجلســة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشــأن التقرير السنوي لهيئة الاتصــالا­ت وتقنية المعلومات للعام المالي 1438 / 1439، وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس هيئــة الاتصالات وتقنية المعلومات بسرعة استكمال إجراءات التراخيص لتقديــم خدمات الأقمار الصناعيــة ذات النطــاق العريض خصوصا في المناطق النائية.

وكان مجلــس الشــورى وافق في مســتهل الجلســة على مشروع مذكرة تفاهــم في مجال التنميــة الإدارية بين حكومــة المملكة والســودان. كما وافق المجلس على مشروعي مذكرتي تفاهم بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة والأكاديمي­ة الدولية لمكافحة الفســاد، ومكتب الأمــم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia