Al-Watan (Saudi)

استخدام أدوية Benzodiaze­pine دون وصفة يؤدي للإدمان

- جدة: منال الجعيد

حذر أســتاذ الطب النفسي المســاعد، والطبيب المتخصــص في اضطرابات المزاج والقلق بكلية الطب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عاصم العقيل من اســتخدام أدوية مجموعة »البنزودياز­بين« Benzodiaze­pine دون وصفــة الطبيب، لأنهــا قد تــؤدي إلى الإدمان عند إســاءة اســتخدامه­ا، وهي أدويــة منومة ومهدئة عادة، يدمــن عليها مرضى القلق والأرق إذا أساؤوا استخدامها.

عواقب غير سارة

أوضح العقيل لـ»الوطن«، أن هذه الأدوية ليس بالضرورة أن تعالج القلق أو الاكتئاب على المدى المتوسط والطويل، بل ربما تسكّن الأعراض نوعا ما، وعندما يذهب أثر العلاج في اليوم نفسه، أو اليوم الذي يليه قد تعود الأعراض أشد وأسوأ مما كانت عليه، فيتعود الجســم عليها سريعا، فمثــلا يتم تناولها بالتدريج، فاليوم نصف حبة وبعد فترة حبة ثم حبتين، وهكذا.

وبيّن العقيل بعض الأعراض الانسحابية لمن يستمر عليها لأسابيع طويلة كالعصبية، والصداع، ومشــكلات في النــوم، وتعرق، وقلق، ورعشــة، وأحيانــا تكون الأعراض شديدة كالتشنج.

وقال العقيل، إن عواقب اســتخدام هذه الأدوية على المدى الطويل ليست سارة، فهي قد تؤثر على القــدرات المعرفية »الذاكرة«، وربما تسبب التعود والإدمان.

لماذا تستخدم وما البديل؟

بيّن العقيل أن هذه الأدوية تســتخدم في عدة حالات يقررهــا الطبيب، منها الحالات النفسية الشــديدة لمدة محدودة ربما من ‪10 7‬ - أيام، مشــيرا إلى عــلاج بديل لهذه الحالات، يتمثل في تقييم الحالة ثم استخدام أكثر من طريقــة علاجية كالعلاج الدوائي، كمضادات الاكتئاب التي لا تسبب الإدمان، وجلسات نفسية تناسب المريض.

الخلط بين الأدوية النفسية

أفاد أستاذ الطب النفسي المساعد أن كثيرا يخلط بين الأدوية المهدئة والمسكنة للقلق Benzodiaze­pines، والتــي قــد تؤدي للإدمان إذا أسيء استخدامها، ومضادات الاكتئاب التــي لا علاقة لها بالإدمان أبدا، لذلك فــإن أدويــة Benzodiaze­pine تصرف بوصفة مقيدة، وحذر من إســاءة استخدامها كثيرا، كما أنها تخصع بشكل أســاسي لمراقبــة وزارة الصحــة. وقال »للأســف هذه الأدوية قد تباع وتشترى بطرق غير رسمية وبأسعار عالية جدا.«

أما الأدوية المضادة للاكتئاب أو الذهان فهي علاجــات توصف بوصفــه عادية من الطبيــب، مثلها مثــل أي دواء آخر كالمضادات الحيويــة والأدوية التي تنظم السكر في الدم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia