Al-Watan (Saudi)

خلافات سياسية تعصف بوحدة الحزب الحاكم في تونس

-

الأعمال الملياردير سليم الرياحي أمينا عاما جديــدا للحزب، عقب اندماج حزبي نداء تونس وحزب الاتحاد الوطني الحر.

وأصبح الرئيس السابق لحزب الاتحاد الوطنــي الحر، أول أمين عام لحزب حركة نداء تونس منذ انســحاب الأمين السابق، محسن مرزوق عام 2015 ليؤسس حزبا آخر »حركة مشروع تونس«.

وعلاوة على منصب الأمين العام سيكون سليم الرياحي، البالغ من العمر »46 عاما«، رئيس الديوان السياسي للحزب الذي يضم ممثلي الهيئتــين السياســيت­ين للحزبين المندمجين.

وبحســب مراقبــين، لا يملك الرياحي خبرات سياسية واسعة، لكنه برز بعد ثــورة 2011، على رأس حزب الاتحاد الوطني الحر، ولــم يحقــق في أول انتخابات ديمقراطيــ­ة في نفــس العام أي مكاسب تذكر.

إلغاء الإضراب العام

على صعيد متصل، قرر الاتحاد العام للشــغل »النقابة العمالية ،« إلغاء الإضراب الــذي كان مقررا في الرابع والعشريــن من أكتوبر الجاري، عقب اقــتراح الحكومة التونسية زيادة الرواتب بمعدلات تتراوح ما بــين 70 و100 دولار أمريكي.

وأعلن الأمين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي، في مؤتمر صحفي عقب اجتمــاع الهيئــة القيادية للاتحاد، إلغاء الإضراب في القطاع، معللا أنه بعد التداول ودراســة مــشروع الاتفاق الــذي طرحه رئيس الحكومة يوســف الشاهد، وبعد اجتماع الخمسة زائد خمسة بين الطرفين النقابي والحكومي، فقد تقرر التصويت بالإجماع على الاتفاق وإلغاء الإضراب.

وطرحت الحكومــة مشروع اتفاق مع اتحاد الشــغل يقضي بزيــادة تــتراوح ما بــين 205 و245 و270 دينارا تونســيا [ما يعــادل 70 إلى 90 إلى 100 دولار أمريكي] حســب كل فئة، وتطبق هذه الزيادات بــين مايو 2019 يناير/ 2020. كما تم الاتفاق على عدم بيع وخصخصة المؤسســات العمومية وعدم المســاس في دعم ومســاهمة الدولة في مؤسســات القطاع العــام، والتزام الحكومة بعدم زيــادة الأســعار ومراقبة مسالك توزيع السلع والبضائع.

من جهة أخرى، تمكنت دورية تابعة لمصلحــة مكافحة الإرهاب بإقليم الحــرس الوطني بقابس من القبض عــلى عنصر تكفيري بالعوينة من أجل »الاشــتباه في الانتمــاء إلى تنظيــم إرهابي،« بحســب ما أعلنته وزارة الداخلية أمس الأول. كمــا أعلنت الوزارة أن دوريّة أمنيــة بمنطقة أريانة نجحــت في إيقاف فتــاة قاطنة بالجهة تتبنى الفكــر التّكفيري، كما تم القبض على عنصر تكفيري بمنطقة سبيبة في ولاية القصرين، بسبب انضمامه إلى تنظيم إرهابي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia