Al-Watan (Saudi)

الماجستير للرشيدي في رواية جاهلية

- حائل: الوطن

ناقش قسم اللغة العربية بجامعة حائل بحثا لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، مقدم من الباحثة سامية ثاني الرشيدي بعنوان »البنية السردية في رواية جاهلية لليلى الجهني«. تألفت لجنة المناقشة من أستاذ الأدب والنقد المشارك بالقسم الدكتور محمود حسين العزازمة مشرفا ورئيسا، وأستاذ الأدب الحديث المشارك الدكتورولد متالي المرابط عضوا، وأستاذة الأدب الحديث ونقده الدكتورة سوسو مراد أبو عمر عضوا، وقد أوصت اللجنة بمنح الطالبة درجة الماجستير في الأدب والنقد بتقدير ممتاز. بدأت الباحثة بحثها بمقدمة، ثم تمهيد، ثم فصلين، يتألف كل فصل من مبحثين، ثم الخاتمة.

في التمهيد تناولت الباحثة التعريف بالكاتبة. ثم تطرقت إلى مفهوم البنية السردية، وأنماط السرد، وأساليبه الفنية في الرواية العربية، وفي الفصل الأول درست الباحثة (بنية الشخصية)، حيث قسمتها إلى مبحثين، تقديم نظري لمفهوم بنية الشخصية، كمظاهر الشخصية الروائية، وطرق تقديم الشخصيات وتصنيفها في العمل الروائي.

بنية الزمن

في المبحث الثاني، قدمت الباحثة دراسة تطبيقية في بنية الشخصية في جاهلية، وأما الفصل الثاني، فقد عالج (بنية الزمان وبنية المكان) وقسمته الباحثة إلى قسمين، الأول: يدرس البنية الزمنية، من حيث المفهوم، وأهمية الزمن في العمل الروائي، ومستويات الزمن السردي، والمفارقات الزمنية السردية، وتقنيات الزمن السردي؛ ثم دراسة تطبيقية لبنية الزمن في رواية جاهلية، من حيث المفارقات الزمنية في الرواية، وتقنيات الزمن في السردي في الرواية، وكيفية توظيف الزمن في الرواية.

وتناول القسم الثاني دراسة بنية المكان من حيث المفهوم والأهمية والأثر والتقنية، متطرقة لأنواع المكان في الرواية، حيث قدمت دراسة تطبيقية معمقة عن بنية المكان في رواية جاهلية.

وفي الخاتمة، قدمت الباحثة الرشيدي مجموعة من النتائج التي توصلت إليها في دراستها؛ يليها قائمة المراجع والمصادر.

 ??  ?? محمود العزازمة
محمود العزازمة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia