Al-Watan (Saudi)

النزلات المعوية والأمراض التنفسية الأكثر انتشارا بين الفصول

- الدمام: علي عبدي

كشــف أخصائي الأمــراض الباطنية الدكتور عبدالله شريف اليوسف لـ«الوطن« أن التعــرض لأمراض نتيجــة تغير المناخ العام، أو بســبب حــدوث عواصف ترابية يعد شائعا خلال ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، حيث يتعرضون لالتهابات في الأنف والحنجرة والشعب الهوائية عادة. وأكد أن النزلات المعوية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساســي­ة تعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في فترة الانتقال بين الفصول.

السعال والإصابة بالعدوى

بين اليوســف أن الأمــراض والأعراض المرضية المعروفة بانتشــاره­ا في هذا الوقت غالبا بســبب الأجــواء المتقلبــة والمغبرة بسبب دخول موســم الشتاء، هي السعال والــذي يكون نتيجة تخلص الجســم من الإفرازات الغريبة التي تكون عادة بالشعب والقصيبات الهوائية والحلق.

وأضاف اليوســف أن التعرض لتيارات الهواء البارد ومن ثم التنقل إلى مكان دافئ يسبب للإنسان وعكات صحية وخاصة في مواقع العمل والأماكــن المغلقة التي يزيد فيها نســبة العــدوى %100 للذين تقل لديهم المناعة الكافية لمقاومة الأمراض مثل الأطفال وكبار السن.

ولفــت إلى أنه يجب القيــام بإجراءات وقائية لمن تكــون مناعتهم ضعيفة، كعدم الجلــوس في الأماكن العامة لأوقات طويلة، وتجنــب العواصف الرمليــة، والتدرج في عملية الانتقال من درجــات حرارة موقع الجلوس، والابتعاد عن التبغ ومشتقاته أو التعرض للهواء الملوث.

الغبار وأمراض الصدر

أوضح أخصائي الأمــراض الباطنية أن العواصف الترابية تعتــبر مهيجة للصدر وتزيد نســبة الإصابة بالأمراض الصدرية ونوبات الربــو خلال التقلبــات الجوية الحالية، مشيرا إلى أنه يجب عدم التعرض للأتربــة والغبار ولبس كمامــات وقائية وتقليل خروج المصابين بالربو من الأماكن المغلقة، واستخدام الأدوية المناسبة.

وأبــان أن العواصف الترابيــة والغبار تزيد من حساسية الصدر والتهابات الرئة والأنــف وخاصة للمدخنــين، وقد تكون بشــكل أصعب مما يتطلب زيارة الطبيب من أجل تقييم الحالة والنظر في مدى شدة المرض وتلقي الرعايــة الصحية الكاملة، ونصح بتناول عصير الليمون أو العســل أو الزنجبيل أو خلطهم مع بعضهم لتهدئة التهابــات الحلق والتخلص من نزلات البرد بشــكل أسرع، بالإضافة إلى الحرص على التغذية الســليمة. وحذر اليوسف أولياء أمور طلبة المدارس من عدم تدفئة الأطفال بشــكل جيد، والحرص على الاستحمام في أوقات النهار، والاهتمام بتناســب درجة حرارة مياه الاســتحما­م مع حرارة المنزل تجنبــا لتعرضهم لنوبات برد أو الرشــح والأمراض الصدرية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia