Al-Watan (Saudi)

انهيار مركز ألمانيا يتسبب في نهاية عهد ميركل

- أبها: الوطن

خطف قرار عدم ترشــح المستشــار­ة الألمانية أنجيلا مــيركل كمستشــارة للمرة الخامســة، وعدم رغبتها في الحصول على أي وظيفة عليا في الاتحاد الأوروبي مستقبلا، الأضــواء العالميــة في الآونة الأخيرة، وأثار تســاؤلات عن الشخصية التي ستخلفها في منصبها الهام والحساس.

وبحســب تقريــر لمعهد Brookings الأميركــي للدراســات، فــإن خليفة ميركل بــات يشــغل بال الجميــع في برلــين، إلا أن هناك 3 مرشــحين بارزين تدور حولهم الأضواء، وهم: المعــارض والمحامي الألماني فريدريش ميرز الذي يطمح للحصول عــلى دعم الحزب الديموقراط­ــي المســيحي، والأمينــة العامــة للحزب أنغريت كرامــب كارينباور، والذي يُعتقد أنها ســتكون المرشــحة المفضلة لأنجيلا ميركل، ووزير الصحة ينس شــبان، الذي يعتبر سياسيا محافظا وقائدا منذ زمن بعيد لحملة مناهضة لميركل.

مستقبل غامض

أوضــح التقريــر أن المرشــحين الثلاثة لا يمكن التنبؤ بفوزهم في الانتخابات، باعتبار أن منصب رئاســة الحزب الحاكــم صار محل أطماع العديد من المنافسين.

وكان حــزب »الخضر« الألماني قد ضاعف تحركاته وأصبح ثانــي أقوى حزب بالدولة، فيمــا أصبح حزب البديل من أجل ألمانيا مُمّثلا في جميع البرلمانــ­ات الإقليمية ولكن بنسبة 13 .%

ولفت التقرير إلى أن أسئلة كثيرة باتت تلــوح في الأفق حول مســتقبل سياســات ألمانيا، حيث إنــه منذ عقود اكتســب الحزبان الكبيران »الاتحــاد الديمقراطـ­ـي المســيحي« و»الحــزب الديمقراطـ­ـي الاجتماعي«، الشــعبية وأصبحا مصدر قيــاس المركز الســياسي في ألمانيا، ويقومان بمثابة جس النبض للانقسامات الإقليمية والأيديولو­جية والطبقية.

ســلط التقرير الضوء على مقارنة الأحــزاب الأوروبية بالأحزاب داخل ألمانيا، والتي نجحت عن طريق استيعاب بعض مواقف المنافســي­ن، كما حــدث في هولندا، أو عن طريق التحــول كما حدث في بريطانيــا، والتي أصبح فيها حزب المحافظين وحزب العمال يعمــلان على طريقة الاستقطاب.

وخلص التقريــر إلى أنه خــلال 20 ســنة في قيادة الحــزب، تمكنــت ميركل من تحديــث حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي، ونقلته إلى المركز الســياسي. ولكن، كما قال نقادها، اســتطاعت تمكين بروز حــزب »البديل من أجل ألمانيا«، بينما الحزب »الديمقراطـ­ـي الاجتماعي« بدا منقســما بين الحنين إلى الماضي والخوف من المستقبل، معتبرا أن الحرب على القيادة في ألمانيا ستستمر، ولكن أيا كان الذي ســيتقلد منصب رئاســة الحزب في ديسمبر، فإنه سيتحمل المسؤولية التي تفوق ألمانيا وحدها.

 ??  ?? ينس شابان تجارب مماثلة
ينس شابان تجارب مماثلة
 ??  ?? أنجريت كرامب كارينباور
أنجريت كرامب كارينباور
 ??  ?? فريدريش ميرز
فريدريش ميرز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia