Al-Watan (Saudi)

تدشين القرية السعودية للاجئين اليمنيين في أبخ بجيبوتي

- الرياض: الوطن

دشّن المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنســاني­ة، الدكتور عبداللــه عبدالعزيز الربيعة، أول من أمس، القرية الســعودية للاجئين اليمنيين في محافظة أبخ بجيبوتي، والتي تحوي 300 وحدة سكنية، ومسجدا، ومدرسة، وعيادتين طبيتين مزودتين بأجهزة الرعاية الأولية.

حضر حفل التدشين سفير خادم الحرمين الشريفين لــدى جيبوتي عبدالعزيز عبدالله الداود، ووزير الداخلية الجيبوتي حسن عمر محمد برهان، ومحافظ أبخ عمر فردا.

وزار الربيعة الوحدات السكنية في القرية، والتقى الأسر اليمنية المستفيدة، مطلعا على بعض الحالات الإنسانية الخاصة، واستمع من اللاجئين إلى قصصهم المؤثرة ومعاناتهم خلال أزمة خروجهم من بلدهم، والصعوبات التي قاسوها حتى وصولهم إلى أبخ.

وتحوي كل وحدة سكنية على دورة مياه وغرفة نوم وغرفة معيشــة وجهاز تكييف ومطبخ مزود بفرن طبخ كهربائي.

ويضم المشروع مرفقات إضافية، تشمل مولدات كهربائية بطاقــة توليد كهربائية مختلفة لكل مولــد، وخزانات مياه نظيفة بســعة 10 أمتار مكعبة لكل خزان مزودة بـ12 مضخة دفع كهربائيــة لضخ المياه للوحدات الســكنية والمســجد والمدرسة، وخزانــات صرف صحــي لتصريف مياه المجــاري، وبرادات ميــاه شرب بعدد 12 برادة كبيرة، واثنتــان صغيرتان، مزودتان بمحطتي تحلية تعملان بالتناضح العكسي لكل برادة لتنقية الميــاه، و50 عمود إنارة تعمل بالطاقة الشمسية لممرات القرية.

بعدهــا، أقيمت مبــاراة في كــرة القدم بمشــاركة عدد من نجوم الكرة السعودية، ومسابقة لشد الحبل، ومسابقة للجري، وسلم معاليه الكأس والميداليا­ت للفرق الفائزة.

خدمات طبية

تجول الربيعة في عيادات القرية السعودية بهدف الوقوف على منظومة الخدمات الطبية والصحية المتكاملة المقدمة للمرضى، واستمع إلى شرح مفصــل من أطبــاء الاختصاص في العيادات حول آليــة عملها، ودورها في التخفيف مــن معاناة اللاجئــين اليمنيين المراجعين.

ثم زار الدكتور الربيعة المدرســة الملحقة بالقرية السعودية المتكاملة الخدمات، ووزع الحقائب المدرســية على الطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين اليمنيين.

عقب ذلك، وزع الربيعة بالمشــارك­ة مع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جيبوتي، ووزير الداخلية الجيبوتي حسن عمر محمد برهان، ومحافظ أبخ عمر فردا، الســلال الغذائية للأسر اليمنية اللاجئة في أبخ.

وعبر اللاجئون عن شــكرهم وتقديرهم الجزيل للمملكــة، ممثلــة في مركز الملك سلمان للإغاثة على جميع الخدمات، الطبية والتعليمية والإغاثية، التــي تقدم لهم عبر المشروعات الإنسانية السعودية المتعددة في القرية السعودية للاجئين.

ويهدف المشروع إلى إيواء اللاجئين اليمنيين الموجوديــ­ن في محافظة أبــخ بجمهورية جيبوتي، بوحدات ســكنية مطورة ومزودة بمرافق تلبي المتطلبات اليومية، وتوفر نمط حياة كريمة للاجئين، بقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين و639 ألف دولار أميركي، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابي­ة للمشروع 1200 لاجئ تقريبا، بواقع أسرة مكونة من 5 أشــخاص للوحدات السكنية من الفئة (أ)، وشخصين للوحدات السكنية من الفئة (ب).

 ?? (الوطن) ?? الربيعة يشجع أحد اللاعبين
(الوطن) الربيعة يشجع أحد اللاعبين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia