Al-Watan (Saudi)

4 نوفمبر يروع نظام الملالي ويبشر الشعب الإيراني بالحرية

- أبها: الوطن

إعدام أكثر من 3500 شخص خلال عام. عنف قوات الأمن مع المتظاهرين وقتل المئات. اعتقال الآلاف وتعرض العديد منهم للتعذيب. تفشي الفساد بين كبار المسؤولين في النظام. إهدار أموال الشعب في مغامرات خارجية. 80 مليون مواطن محاصر يكافحون من أجل إطعام عائلاتهم.

أكد مراقبون دوليون عدم صحة المزاعم التي تقــول إن انهيار النظــام الإيراني سيســبب المزيد من المشــكلات، سواء في الداخل الإيراني أو المنطقة، مشــيرين إلى أن زوال النظام الحالي ســيمنح الشــعب الإيراني الكثير من الحرية، ويحل الكثير من المشكلات التي تواجهها البلاد منذ سنوات، مؤكدين صعوبة اصطدام الإيرانيين مباشرة بالجيش الأميركي في مضيق هرمز.

جاء ذلــك على خلفية ما تردد بأن حزمة العقوبات الأميركية التي ســيبدأ تنفيذها في الرابــع من نوفمبر الجاري، ســتجعل الاقتصاد الإيراني يشــهد أيامــاً عجافاً في المستقبل القريب، ما سيتسبب في العديد من المشاكل.

وتتضمن العقوبــات الأميركية المرتقبة والتــي تأتــي في إطار سياســة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لتشديد الخناق على طهران بعد إعلان الانســحاب من الاتفاق النووي في مايو الماضي، حظر الاستثمار في قطاع الطاقة الإيراني، سواء كان ذلك شراءً أو نقلاً أو امتلاكاً أو تسويقاً لغاز إيران أو نفطها ومنتجاتها البتروكيما­وية، وتشــمل العقوبــات كل تعامل مع شركــة إيران الوطنية للنفــط، إلى جانب شركات وأفراد آخرين، وفضلاً عن ذلــك تمنع العقوبات أيّ تعامل مع بنك إيــران المركزي وباقي مؤسسات البلاد المالية.

وتراهــن الإدارة الأميركية على تشــديد العقوبات وشــل الاقتصاد الإيراني حتى يضطر مســؤولو البــلاد إلى الجلوس على طاولة المفاوضــا­ت والقبول باتفاق جديد يصحّح الثغرات التي شابت وثيقة 2015، لا ســيما أن إيران حصلت على تسهيلات دولية دون أن تكف عن أنشطتها التخريبية.

40 عاما من الاستبداد

قال عضو البرلمان الأوروبي الســابق، ســتروان ستيفنســون، في تصريحات إعلامية، إنه منــذ ما يقرب من 40 عاما، ظل النظــام الإيراني يقمــع الحريات ويحرم الشعب من حقوقه الإنسانية، وهو ما يؤكد صعوبة التعويل عليه في إحداث أي إصلاح، وأن الدفع باتجاه تغييره بات خيارا لا يمكن تجاهله.

وأضاف ستيفنسون أنه »منذ وصول حســن روحاني إلى السلطة في أغسطس 2013، تم إعدام أكثر من 3500 شخص في إيران، التــي تحتل الآن الرقم القياسي كجــلاد في العالم«، مضيفــا أن »الناس لا يدعــون حاليا إلى أن يحــل المعتدلين مكان المتشــددي­ن. إنهم يدعون إلى تغيير النظام«.

وذكر ستيفنســون أنــه »في ظل وجود ملالي لا يهمهم ســوى ملء جيوبهم، ليس من المفاجئ أن تواجــه البلاد، التي تمتلك ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم ورابع أكبر احتياطي من النفط الخام، هذا الانهيار الاقتصادي الآن«.

وتابــع: »لقد جعل نظــام الملالي إيران ذات الثقافــة الغنية والمتحــضر­ة منبوذة دوليــا، وتتذيل الدول في حقوق الإنســان وتصدر الإرهاب، في حين يكافح 80 مليون مواطن محاصر، أكثر من نصفهم دون سن الثلاثين، من أجل إطعام عائلاتهم«.

واعتقلت قوات الأمن الإيرانية الآلاف من المتظاهريـ­ـن في موجة الاحتجاجات الأخيرة التي اجتاحت عددا كبيرا من المدن في البلاد، وكشفت تقارير حقوقية عن تعرض العديد منهم للتعذيب، وانتشرت تسجيلات مصورة توثق قتل بعضهم في الشوارع.

انخفاض العائدات

رأى الباحث الســياسي جــون حنا أن عائدات طهران ستنخفض سريعاً، بمقدار النصف أو أكثر، ما يزيد تدهور اقتصادها الذي يعاني أساســاً من التضخم وتزايد البطالة. وبشــكل شــبه مؤكد ستتكثف المظاهــرا­ت ضد النظام الذي ســيخضع لضغط سياسي واقتصادي أكبر في الأشهر المقبلة، وبشكل أبرز من أي وقت مضى منذ ثورة 1979 .

وأضــاف حنــا أنه بغــض النظر عن التهديــدا­ت التي أطُلقــت بإغلاق مضيق هرمز، فإن جميع الإيرانيين يتذكرون كيف ردت أميركا بإغراق جزء مهم من البحرية الإيرانية في 1988 رداً على استهداف إيران لســفنها، محذرا في الوقت نفسه من تنفيذ إيران لعمليات سرية لزعزعة استقرار حلفاء أميركا، إضافة إلى الهجمات السيبيرية.

 ??  ?? إيرانيتان ترفعان علامة النصر في مواجهة قمع نظام الملالي ( الوطن)
إيرانيتان ترفعان علامة النصر في مواجهة قمع نظام الملالي ( الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia