Al-Watan (Saudi)

السيول المنقولة تداهم وتحاصر قرى جر أبوالعشر وعجيبي والدملج

- جازان: محمد الحسين

ومع اســتمرار الحالة المطرية التي شــهدتها منطقة جازان في الأيــام الماضيــة، تواصل هطول الأمطــار الغزيرة عــلى محافظة الدرب والمراكــز التابعة لها، مما أدى إلى جريــان عدة أودية ومنها وادي الحطب، وادي ريم، ووادي خشــامة، ووادي الجوير، ونتج عنها عزل قرى عجيبي والدملج، وجريــان الســيول المنقولة إلى داخل قرية جر أبوالعشر، ومعها استنفرت لجنة الأمطار والكوارث ببلدية الــدرب، وكذلك انتشرت دوريات الأمن والســلامة بالدفاع المدني، ودوريــات المرور لمتابعة أوضاع السيول واتخاذ اللازم.

عزل قريتين

وللمرة الرابعة على التوالي يســتمر تدفق السيول بوادي ريم، ومعه قطع الطريق على قريتي عجيبي والدملج، وزاد الوضــع ســوءا، جريان واديي خشامة والجوبر، حيث طوق القريتين وعزلهما تماما عن مركز الشقيق.

وكان الموقــع في انتظار تدخل أي جهة رســمية منذ أكثر مــن أربعة أيــام، وقد حاول أحــد الأهالي قطع الســيل بمركبته في مغامرة خطرة، إلا أنها سرعــان ما غاصت في الوحل، وأســهم تدخل الأهالي الموجودون في استخراجها قبل أن تنجرف إلى داخل الوادي.

استنفار أمني

أدى جريــان ســيل وادي الحطب الشــهير في المحافظة إلى انتشــار دوريــات الأمــن والسلامة التابعة للدفاع المدني، وكذلك المرور على مداخل قرى أبوالسداد والقائم والطايف التي تقع على مجرى هــذا الوادي، ممــا أدى إلى إغــلاق مداخلها والطــرق التي قطعها الســيل تماما، وبشكل احترازي للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين وتوجيه قائدي آمنة وبديلة. المركبات لطرق

محاصرة المنازل

وفي قرية جر أبوالعشر التابعة لمركز الشــقيق حاصرت السيول المنقولة المنازل، مما اســتدعى تدخــل الدفاع المدنــي والبلدية لمحاولة وقف تدفق مياه الســيل وتحويله بعيدا عن منازل القرية، وإنهاء المشكلة دون أضرار مادية أو بشريــة. وفي قريــة القومة، شــكلت لجنة مكونة من البلدية ممثلة في الطــوارئ والكوارث، وفرع مياه الــدرب لردم »حفرة الموت« كما أطلــق عليها الأهالي، نظرا لعمقها الذي يتجاوز الـ5 أمتار.

 ??  ?? مياه سيول الشعاب تحاصر قطيعا من الإبل (تصوير: محمد الحسين)
مياه سيول الشعاب تحاصر قطيعا من الإبل (تصوير: محمد الحسين)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia