Al-Watan (Saudi)

مشكلة تعليمية تصاحب أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه

- جدة: منال الجعيد

كشفت دراســة أعدها الأستاذ المشارك بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالرحمن أبا عود، عن 13 مشكلة تعليميــة تصاحب أطفال فــرط الحركة وتشــتت الانتباه، موضحــة أن المعلمين بالمدارس التــي يوجد بها برامج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه غير متأكدين من إلمامهم بالمشكلات التعليمية.

وتعتبر صعوبات التعلم حالة مستمرة، ويفترض أن تكون ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمــو القــدرات اللفظية وغير اللفظية، وتوجد صعوبــات التعلم كحالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية إلى فوق العادي، وأنظمة حســية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية. وتتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها. وتؤثر خلال حياة الفرد على تقدير الذات، والتربية، والمهنة، والتكيف الاجتماعي، وفي جميع أنشطة الحياة اليومية.

تأثيرات فرط الحركة

يقول أبا عود لـ»الوطــن«: إن التلاميذ الذين لديهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتبــاه يظهر عليهم عــدد من الأعراض تؤثر في ضبط سلوكهم وإنجازهم الدراسي وعلاقتهم بأقرانهم.

وأوضح أن التقديرات العلمية تشــير إلى أن حــوالي 80 % من التلاميذ الذين لديهم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تظهر عليهم مشكلات تعليمية تؤثر في إنجازهم، إضافة إلى أن مستوى الأداء التعليمي لهؤلاء التلاميذ ينخفض بســبب عــدم اتباعهم لتعليمــات معلميهــم وتوجيهاتهم وعدم أدائهم وإكمالهم للواجبات المطلوبة منهم، سواء في المنزل أو المدرسة، فتبرز مشكلاتهم التعليمية في ضعف المهارات الدراسية، وهذا يؤدي إلى انخفــاض درجاتهم في الواجبات والاختبارا­ت ودخولهم في مشكلات سلوكية مع معلميهم وأقرانهم، نتيجة لذلك ترتفع معدلات رسوبهم في المدرسة.

توصيات الدراسة

أوصت الدراســة جهات الاختصاص في وزارة التعليم بإعداد برامج عملية (ورش عمــل، دورات تدريبية، لقــاءات علمية متخصصة) لتثقيف المعلمين ومساعدتهم في إلمامهــم بالمشــكلا­ت التــي تصاحب اضطراب فرط الحركة وتشــتت الانتباه، وتشــجيعهم على التعاون والتشــاور مع معلمــي فرط الحركة وتشــتت الانتباه في البرامــج الملحقة في مدارســهم، لما لها من أهمية في تبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بالمشــكلا­ت التعليمية المصاحبة، وإجراء دراســات ميدانية لمعرفــة العوامل التي تساعد في زيادة إلمامهم بالمشكلات التعليمية المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia