Al-Watan (Saudi)

شعبية ترمب تساند الجمهوريين في الانتخابات

- واشنطن: أ ف ب

يــدلي الأميركيــ­ون غــدا بأصواتهــم في انتخابــات منتصف الولاية، وهي سلسلة عمليات اقتراع على المستويين الوطنــي والمحــلي تُنظــم بعــد عامين مــن الانتخابات الرئاسية، وغالبا ما تتحوّل إلى استفتاء حول الرئيس.

وتشــهد الانتخابات إعادة انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالــغ عددهم 435 نائبا، فيما يتــم تجديد ثلث مقاعد مجلس الشيوخ - يضمّ مجلس الشــيوخ مئة مقعد ويتمّ تجديد ثلثها كل عامين، أي 35 مقعدا هذا العام.

كذلك سيتم يتم تجديد كل المجالس المحليّــة »المجالس التشريعية ومجالس شــيوخ الولايــات«، إضافة إلى حكام 36 ولاية من أصل 50 والعديد من المناصب الأخرى »رؤساء بلديات ومقاطعــات، قضاة محليون...«.

وســتتخذ الانتخابــ­ات التشريعية شكل استفتاء على الرئيس دونالــد ترمب، رغم أن اســم الرئيس غير مدرج على بطاقــات التصويت، فإن العديد من الأميركيين يعتبرون أن انتخابات الســادس من نوفمــبر ســتكون بمثابــة استفتاء عليه.

وفي الولايــات المحافظــة مثــل كنســاس وكارولاينا الجنوبية، ليس هناك ما يدعو المرشــحين الجمهوريين إلى النأي بأنفسهم عن ترمب، بل يمكنهم الاستناد إلى شعبيته الكبيرة بــين المحافظين، كما يحمل الجمهوريين على تركيز حملتهم على النمو الاقتصادي المتين.

وفيما أظهرت استطلاعات الــرأي أن انتخابات منتصف الولاية لا تجذب الناخبين، إلا أن التقارير تؤكد أن انتخابات هذا العام، قد تسجل المشاركة أرقاما قياسية .

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia