Al-Watan (Saudi)

خدمات توثيقية تنقلها العدل إلى هواتف المستفيدين

-

إصدار الوكالات محدودة البنود إلغاء (فسخ) الوكالات الاستعلام عن وكالاتي

الرياض: نايف العصيمي

يترقــب نحــو 9 ملايين مســتفيد عدلي من الخدمات التوثيقية يــوم العاشر من ربيع الأول المقبل، الموعد الذي حدده وزيــر العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليــد الصمعاني، لانطــلاق التحــول الرقمي للتوثيق، الذي يُلغي استخدام الأوراق في عمليــات التوثيق كافة ويجعلها إلكترونية.

التحول الرقمي

أطلق وزيــر العدل أمس التحــول الرقمــي في قطاع التوثيــق بالــوزارة الذي يتضمن عــددًا من الخدمات العدليــة الرقميــة بهدف الاســتغنا­ء عــن الــورق، والتيســير على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى مقار كتابات العدل لإصدار الوكالات منخفضة المخاطر بــدءاً من 10 ربيــع الأول المقبل.

وأشار وزير العدل خلال حفل الإطــلاق في الرياض بحضور عددٍ مــن الوزراء والمهتمين بالقطاع القضائي والعــدلي، إلى أن الــوزارة ماضيــة في تحقيق الأهداف التي تدعم توجهات برنامج التحــول الوطنــي 2020 ورؤيــة المملكــة 2030 القائمة على تيسير الخدمات للمســتفيد­ين والوصول إلى كفــاءة الإنفاق التشــغيلي للمرافق الحكومية، مشــدداً على حرص الوزارة على إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها والســعي إلى جعلها رقمية بشــكل كامــل في قطاعات (القضاء والتنفيذ والتوثيق) وهو هدف استراتيجي أعطته الوزارة أهمية قصوى.

وأكد الصمعاني أن المملكة التحقق من الوكالة استقبال شكاوى واعتراضات تسجيل الملكية خدمة الطلب الإلكتروني للإفراغ العقاري اليوم تشــهد نمواً تاريخياً للمضي نحو تحقيق النهضة الشــاملة والتنمية المستدامة وفق رؤيــة المملكة 2030، نســير فيهــا بطموحــات سقفها عنان السماء وبهمة عظيمة نستلهمها من خادم الحرمــين الشريفــين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حيث قادا التغيير الاستثنائي وغير المســبوق نحو تطوير هذا الوطن، واســتدامة وترسيخ أركانه بين الدول الـ20 ذات الاقتصادات الكبرى.

وكالات ورقية

قــام وزيــر العــدل ومجموعة من الوزراء خلال حفــل الإطلاق الرســمي للتحــول الرقمي في قطاع التوثيق، بإتلاف مجموعة أخــيرة مــن »الــوكالات الورقيــة« كناية عن نهاية عصر الــورق في التعاملات التوثيقية والبدء بالوكالات الإلكتروني­ة عــبر الأجهزة

بوابة ناجز

تحديث الصك العقاري إصدار صك بدل مفقود/تالف خدمة كتابات العدل المتنقلة المجانية الذكية، وتجولوا في المعرض المصاحب للحفل.

يشــتمل التحول الرقمي للتوثيق على 9 خدمات تتمثل في: إصدار الوكالات محدودة البنود وتتم عبر بوابة ناجز، إلغاء (فســخ) الــوكالات، الاســتعلا­م عــن وكالاتي، التحقق مــن الوكالة، وتتم جميعها عــبر بوابة الوزارة الإلكتروني­ــة www.moj. ،gov.sa وتطبيــق الوزارة على الهواتــف الذكية والرقم الموحد 920025888 .

كما تشمل الخدمات بوابة رقمية بالكامل لاســتقبال شكاوى واعتراضات تسجيل الملكية بالتعاون بين وزارتي العــدل والشــؤون البلدية والقروية عبر الموقع www. ،mulkia.gov.sa إضافــة إلى خدمة الطلب الإلكتروني للإفراغ العقاري التي تسهم في تحســين الإجراءات رقميٍّا بما يختصر 70% من وقت المســتفيد وتقدم عبر بوابة

وزارة العــدل، وقريبًا عبر تطبيقها على الهواتف الذكية.

تحديث الصك العقاري

من الخدمات التي يشملها التحول الرقمــي للتوثيق، تحديــث الصــك العقاري، إضافة إلى إصدار صك بدل مفقود/تالــف، وتختــصر الخدمتــان 90% من وقت المســتفيد، وتتوفــران عبر بوابــة الــوزارة وتطبيقها عــلى الهواتــف الذكية، إلى جانب خدمــة كتابات العدل المتنقلة المجانية التي تقدمها وزارة العدل للمســتفيد­ين غير القادرين على الحضور إلى مقرات كتابــات العدل من كبار الســن (70 سنة أو أكثــر) والمــرضى وذوي الإعاقات ونزلاء المستشفيات ودور الرعايــة والملاحظة، ويمكــن طلبها عــبر بوابة الــوزارة وتطبيقهــا على الهواتــف الذكيــة والرقم الموحد 920025888 .

إلغاء الوكالة

أكدت وزارة العدل حدوث ارتفــاع ملحــوظ في عدد عمليات إلغــاء الوكالة بعد تفعيلها إلكترونيٍّا في منتصف عام 1438 الذي شهد 8394 عمليــة مقابــل 114991 عملية العام الماضي 1439، و27544 عمليــة في محرم من العام الجــاري 1440، بارتفاع بلغ 60% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبحســب وزارة العدل ارتفع عدد المســتفيد­ين من خدمة التحقق مــن الوكالة مــن 10840 مســتفيدًا خــلال 1438 إلى 165512 مســتفيدًا في عــام 1439، وأخيرًا 48219 مســتفيدًا في شــهر محرم فقط للعام الجاري 1440 .

 ?? (الوطن) ?? الصمعاني متحدثا خلال الحفل
(الوطن) الصمعاني متحدثا خلال الحفل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia