Al-Watan (Saudi)

الشورى يطالب هيئة الغذاء بآلية لمراقبة الأسر المنتجة

- الرياض: عبدالله فلاح

طالب مجلس الشــورى صندوق التنميــة العقاريــة بتقديم قروض ملائمة للأسر الشابة، مراعيا جدولة الســداد بما يتماشى مع دخل الأسرة، ودراســة إصدار صكــوك لتمويل الإسكان بالتنسيق مع الجهات المعنية.

جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلســته العادية الستين من أعمال السنة الثانية للدورة السابعة التي عقدها أمس برئاســة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

صعوبة التحصيل

دعا المجلس في قــراره صندوق التنمية العقارية بدراســة أسباب عدم التسديد، وصعوبة التحصيل، وتضمينهــا في تقريــره القادم، وتضمين تقاريره الســنوية نتائج مؤشرات قيــاس أداء كمية ونوعية لرضا المســتفيد­ين مــن مختلف مناطق المملكــة. وطالب المجلس الصندوق بسرعــة تحديث قاعدة بياناته الخاصة بالمقترضين.

الغذاء والدواء

طالب مجلس الشــورى الهيئة العامة للغــذاء والدواء بدراســة إمكانية اســتخدام أنظمة مراقبة رقميــة للتحقق من الاشــتراط­ات الصحيــة في المنشــآت الغذائيــة والدوائية، والتنســيق مع الجهات ذات العلاقــة. وطالــب المجلس في قراره الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتكثيــف الرقابة على بيع المكملات الغذائية بمراكز اللياقة البدنية، والتنســيق مــع الجهات المعنية لوضع آلية مراقبة للمنتجات الغذائية للأسر المنتجة، ومســاندة وتوعية هــذه الأسر بكيفية حفظ الغذاء وتخزينه بالطرق الصحية.

ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى وضع آلية للتأكد بصفة دورية من كفاءة الأجهزة الطبية المنزلية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والتنسيق مع المنشــآت الصحية لتفعيــل آلية الإبلاغ عــن أعطال الأجهزة الطبية.

السوق المالية

أضاف الصمعــان

أن المجلس انتقل بعــد ذلك لمناقشــة تقرير اللجنــة المالية في شــأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المــالي ‪1439، 1438/‬ تلاه رئيس اللجنة أسامة الربيعة.

وطالبت اللجنــة في توصياتها التــي تقدمــت بهــا إلى المجلس الهيئة بتطويــر آليات رقابة كافية على صناديق الاســتثما­ر العقارية (الريت) تضمن حماية المستثمرين من تسرب أصــول وعقارات غير مضمونة العوائد إلى هذه الصناديق، وتطوير حوكمــة الهيئة من خلال تعيين رئيس تنفيــذي للهيئة بدلا من قيام رئيس مجلس إدارة الهيئة بمهام الرئيس التنفيذي.

مؤسسة التقاعد

ناقش المجلس خلال الجلســة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1438/ 1439، تلاه رئيس اللجنة الدكتور معدي آل مذهب.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس المؤسســة بالتنســيق مع وزارة الإســكان وصندوق التنمية العقارية لتعزيز مجالات التعاون والشراكة بينهما، بما يخدم تغطية تمويل الاحتياجات الإسكانية للمشتركين والمتقاعدي­ن ويراعي مستويات دخولهم.

وطالبت اللجنة المؤسسة بتفعيل الاســتفاد­ة من قاعــدة بياناتها للمشــتركي­ن المدنيين والعسكريين لدى تسوية مستحقاتهم التقاعدية فور انتهاء خدماتهــم، بما يكفل الاســتغنا­ء عن طلب أيــة بيانات أو مســتندات من جهات عملهم، وإجراء مراجعة شــاملة وتحليلية للقضايا القانونيــ­ة لديها، واتخاذ ما يلزم لمعالجة أسبابها وتقليص أعدادها.

وشــددت اللجنة على المؤسسة بتسريع إجــراءات نقــل ملكية مــشروع الملــك عبداللــه المالي لــوزارة المالية، وســداد المقابل المالي للمؤسســة العامة للتقاعد، وتعويض حســابي التقاعد المدني والعســكري بالمؤسســة عن فاقد الاستثمار للأصول المالية المستثمرة في المشروع خلال فترة التنفيذ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia