Al-Watan (Saudi)

مستجدات الأحداث

-

بيّن وزيــر الإعلام أن مجلس الوزراء اســتعرض مســتجدات الأحداث وتطوراتهــ­ا في المنطقــة والعالم، مشــيرا إلى البيــان الختامي لقمة رؤســاء برلمانات الــدول الأعضاء في مجموعــة الـــ20 في العاصمة الأرجنتيني­ة بيونس آيرس، وشاركت فيه المملكة ممثلة بمجلس الشورى، وما مثله جدول أعمال 2030 للتنمية المســتدام­ة في الــدول الأعضاء من تأكيدٍ لأهمية المبادرات التي تقدمها الدول عــن طريق اجتماع القمة منذ عام 2008، ولدور المــرأة الريادي في التنميــة الاقتصادية والاجتماعي­ة، وأهمية الاسترشــا­د بمــا صدر عن القمم السابقة، والعمل المشترك لدعم مجموعة الـ20 . وتناول المجلس ما صدر عن المؤتمر العربي الـــ21 للمســؤولي­ن عن مكافحة الإرهــاب المنعقد في تونس، من إدانة للأعمال الإرهابية بأشكالها وصورها كافة، وتوصيات تســهم بمزيد مــن التنســيق في مواجهة الإرهاب والحــد مــن تداعياته في المنطقة، وضرورة العمل على تعزيز التعاون العربي والــدولي وتسريع تبادل المعلومات والتجارب والخبرات في مواجهة الأعمــال الإرهابية، من خلال النظــر برؤية عربيــة أمنية مشتركة. وأعــرب مجلس الــوزراء عن إدانة المملكة واســتنكار­ها الشــديدين لحادث إطــلاق النار عــلى حافلة للــركاب بمحافظة المنيــا بمصر، والانفجار الذي وقع بالقرب من بلدة خانقين شــمال شرق العراق، مؤكدا وقوف المملكة مع مصر والعراق ضد مختلف مظاهر العنــف والإرهاب والتطــرف، ومعــبرا عــن عزائه ومواساته لذوي الضحايا في حادثي تحطم طائرة الركاب الإندونيسـ­ـية، والمروحية العسكرية الأفغانية. وأفــاد الدكتور عواد العــواد، بأن مجلس الــوزراء أصــدر في ختام جلسته القرارات التالية: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البيئة والميــاه والزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (209 / 53) وتاريــخ 16/ ‪،1440 /1‬ قــرر مجلس الــوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون في مجال حماية البيئة والحد من التلوث بين حكومة المملكة وحكومــة مصر، وقد أعُد مرســوم ملكي بذلك.

ثانيا

وافق مجلس الــوزراء على تفويض معالي وزير البيئــة والمياه والزراعة -أو مــن ينيبــه- بالتباحــث مع الجانب الصيني في شــأن مشروع (بروتوكول) بين وزارة البيئة والمياه والزراعــة في الســعودية، والإدارة العامة للجمــارك في الصين لتصدير الروبيــان الأبيض المجمد من المملكة إلى الصين، والتوقيــع عليه، ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليــم، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنميــة رقــم (17ـ 4/ 40/ د) وتاريخ 24/ ‪1440، 1/‬ قرر مجلس الوزراء اعتماد الحســاب الختامي لجامعة طيبة عن عام مالي سابق.

رابعا

وافق مجلس الوزراء على ترقية خالد بن محمــد عبدالمحســ­ن المدلج إلى وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والماليــة) بالمرتبة الـــ15 بوزارة الدفاع. واطلع مجلــس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لكل من: وزارة الثقافة والإعلام (سابقاً)، والمؤسســة العامة لتحليــة المياه المالحة، وهيئة السوق المالية، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها، ووجّه حيالها بما رآه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia