Al-Watan (Saudi)

السعودية ونافانتيا تطلقان مشروعا للصناعات البحرية

- الرياض: الوطن الباحة: محمد آل ناجم

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI والشركة الإسبانية نافانتيا للصناعات البحرية عن تدشين مشروعهما المشترك تحت اسم SAMI) ‪،(Navantia Naval Industries‬ وذلك على إثر الاتفاقيــ­ة التي وقعها الطرفــان في أبريل المــاضي لتصميم وبنــاء 5 فرقاطــات حربية من نوع »أفانتي 2200،« معزَّزة بنظام إدارة القتال لصالح وزارة الدفاع السعودية، وذلك خــلال الزيارة الأخيرة التي قام بها ولي العهد، نائــب رئيس مجلس الوزراء وزيــر الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إلى العاصمة الإسبانية.

وأجريت في الرياض أمس مراســم توقيــع المشروع المشــترك وإطلاقه رســميا من قبــل رئيــس مجلس إدارة الشركة الســعودية للصناعات العســكرية أحمد الخطيب، والرئيس التنفيــذي للعمليات في شركة نافانتيا الإسبانية جونزالو ألكازار، إلى جانب عدد من المسؤولين من كلا الطرفين.

وســيعمل المشروع المشترك بشكل رئيسي توطــين صناعــة جميع ما يتعلــق بأنظمة القتــال البحرية من إدارة المشروعــا­ت، وتركيــب وربط أنظمــة القتال وفحصها، وهندســة النظم وتصميمهــا، وتطوير العتاد والبرمجيات وفحصها، وتطوير أنظمة المحــاكاة، بالإضافة إلى تركيب ودمج الأنظمة القتالية على متن آخر سفينة في المشروع الإســباني، وكذلك الدعم اللوجستي وبرامج التدريب.

دعم

يتوقع أن يســهم المشروع الجديد في دعم جهــود الشركة الســعودية للصناعــات العســكرية الرامية إلى توطين 50% من الإنفاق العســكري ضمن رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال توطين جميــع الأعمال المتعلقة بأنظمة القتال على السفن، بما في ذلك تركيبها على السفن ودمجها.

ويأتي التدشــين تحقيقا وتفعيلا لإعلان ولي العهــد توطين 50% من الإنفاق العسكري بحلول عام 2030.

وقال ألكازار »نعتز جدا بثقة الأمير محمد بن ســلمان في شركة نافانتيا، ونؤكد التزامنــا بالشراكة مع الشركة الســعودية للصناعات العســكرية والمملكــة العربية الســعودية لدعم احتياجاتها في مجــالي الأمن الوطني والتطوير التقني«.

وسيتم تدشــين السفينتين الرابعة والخامسة في السعودية وفقا للمشروع المشــترك الذي وافقــت عليه الشركة الســعودية للصناعات العســكرية وشركة نافانتيا. كشفت المديرية العامة للمياه بمنطقة الباحة عن كميات المياه التي شهدتها المنطقة جراء هطول الأمطار على مدى اليومين الماضيين، وارتفع خلالها منسوب المياه في سدود المنطقة. سد الحبيس الأعلى قال مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لمياه منطقة الباحة أحمد حمدان بن جاليه، إن الزيادة في سد الحبيس بمحافظة بلجرشي بلغت 7.8م، وسد المرزوق بمحافظة بلجرشي 6.2م، وسد جرب بمحافظة العقيق 5.5 م، وسد الضحيان بمدينة الباحة 5م، وسد الظروة بمحافظة بلجرشي4.8م، وسد عليب بمحافظة الحجرة، 4.4م، وسد المشاريف بمحافظة العقيق 4م، وسد دوقة بمحافظة قلوة 3.8م. وأضاف »بينما كانت زيادة سد الهيجة بمحافظة بلجرشي 4م، وسد الجحافين بمحافظة بلجرشي 3.5م، وسد الملد بمدينة الباحة 2.2 م، وسد زقط بمحافظة بلجرشي3 م، وسد ثراد بمحافظة العقيق 2م، وسد المظلمات بمحافظة المندق 1م، وسد مدهاس محافظة المندق 1.5م، وسد بيدة بمحافظة القرى 1.35، وسد الأحسبة بمحافظة المخواة 1م، وسد الملح بمحافظة المخواة 1.5م«. وأردف جاليه »إن نسب الزيادة في سد الجنابين بمحافظة بلجرشي بلغت 0.83، وسد القمع بمحافظة بلجرشي 1م، وسد العريشينن بمحافظة بلجرشي 0.7م، وسد الطلقية بمحافظة بلجرشي 0.56م، وسد العفارة بمحافظة بلجرشي 2م، وسد ماطوة بمحافظة بلجرشي 0.6م وسد الرتق بمحافظة بلجرشي 1م«.

فتح بوابات السدود وأكد جاليه أن المديرية العامة للمياه بالمنطقة وبإشراف مباشر من مدير عام المياه بمنطقة الباحة المهندس أحمد جمعان القرشي، قامت قبل عدة أيام بفتح بوابات عدد من السدود، وتخفيض مناسيبها، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة لدفاع المدني بالمنطقة، كما قام عدد من المختصين بالمديرية بزيارة جميع المنشآت المائية بالمنطقة ضمن زيارات مستمرة لجميع السدود والخزانات والمحطات، مشيرا إلى أن جميع سدود المنطقة تخضع لعقود صيانة وتشغيل مستمرة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia