Al-Watan (Saudi)

جبة التاريخية تستقبل خادم الحرمين بالخط الثمودي

-

اختارت جبــة التاريخية ترحيبهــا بقدوم خادم الحرمين الشريفين الملك ســلمان بن عبدالعزيز، كتابة أجزاء منها باللغة الثموديــة، واعتمدت منظمة التراث العالمي »اليونيسكو« تسجيل الفنون الصخرية في جبة كتراث عالمي.

ووصف رئيس لجنــة التنمية الاجتماعية بجبة فهد المشناء اســتقبال أهالي جبة لزيارة المملك سلمان بن عبدالعزيز بشوق، ونتطلع لها جميعا وواكبناها بفرح، منوها بأن قمنا بالترحيب بالملك سلمان بن عبدالعزيز بشكل مختلف يواكب مكانة جبة التاريخية، وتم عمل لوحات ترحيبية باللغة الثمودية موازية للغة العربية.

أقدم النقوش

أكد الإعلامي عبدالرحمن الرويق الرمالي أن الباحثين وعلماء الآثار وجدوا أن النقوش في جبة من أقدم النقوش في الجزيرة العربية، والتي تعد أغلبها ثمودية، بل تدل على وجود 4 عصور اســتيطان بشري في جبة. وأشار الرمــالي إلى أن مدينته جبة عبارة عن واحة في وســط صحــراء النفود الكبيرة، وســماها بطليموس بالقرن الثاني الميلادي (اينا) وهو اسم أرامي ويعني النبع.

وقال »تدور أســطورة في مجالس جبة عن عين كانت قديما في جبة وهي مســجلة بقائمة التراث العالمي، وتضم أكثر من 5489 نقشــا ثموديا من مختلف فترات الثموديــي­ن، وتعد متحفا مفتوحا، فرســومات العصر الحجري التي تمتاز بحجمها الكبير مثل الرســومات الآدمية بطول 2.30 سم ورسومات الأبقار بالحجم الطبيعي، وكذلك الإبل ذات الحجم الكبير في جنوب أم سنمان.«

محطة رئيسية

تعد جبة محطة رئيســية وقبلة المستشرقين الغربيــين الذين زاروا الجزيــرة العربية، نظرا لموقعهــا الجغرافي الذي يقع عــلى طريق قوافل الرحالة. وبدأت تلك الرحــلات في القرن الـ19 المستكشــف الإيطالي كالرو جوارماني الذي زار المنطقة في عام 1864. وكانت زيارته في الأساس بناء عــلى تكليف من كل من إمبراطور فرنســا وملك إيطاليا، لشراء الخيــول العربية الأصيلة، حيث كانت حائل أحد أهم معاقل الخيول الأصيلة في الجزيرة العربية. ومن أشــهر الرحالة الذين زاروا الجزيرة العربية، الرحالة الإنجليزية الليدي آن بلنــت في عام 1879، وهي حفيدة الشــاعر الإنجليزي الشهير بيرون.

وقال عبدالرحمــ­ن الرويق الرمالي إنها تحظى باهتمام ومتابعة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتم إعداد برنامج عمل لتطوير مواقــع الرســوم الصخرية، والحفــاظ عليها بالشراكة مع جميع القطاعات المعنية في المنطقة، بهدف إيصال الخدمات الأساسية التي تسهم في خدمة زوار المواقع مستقبلا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia