Al-Watan (Saudi)

علماء يكتشفون أقدم نجم عمره 13.5 مليار عام

-

نشرت دراسة حديثة قدرة علماء فلك على اكتشاف نجم يعتقد أنه ضمن أقدم النجوم في الكون، إذ يبلغ عمره نحو 13.5 مليار عام.

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة The ‪Astrophysi­cal Journal‬ الفلكية إن النجم الذي أطلق عليه العلماء اسم MASS 5104378-J18082002 B2، يمكن أن يكون النجم واحدا من أقدم النجوم في الكون.

وقال عالم الفيزياء الفلكية أندرو كيسي إن كتلة النجم مكون من جرامات قليلة من المعادن، ولكنه يتضمن الكثير من المواد الأخرى، التي تؤكد النظريات أنها اندمجت معه أثناء الانفجار الكبير، وخصوصا المواد الغازية.

ووفقا لموقع CNET الإخباري الأميركي، يحتوى النجم القديم على 10 % فقط من المحتوى المعدني للأرض، وغالبا ما تكون النجوم المبكرة مكونة من الهيدروجين والهيليوم وبعض الليثيوم، وعندما تحترق هذه النجوم، فإنها تنفجر، وترسل معادن تتشكل في قلبها إلى الكون، هذه المواد ستكون أساس النجوم والكواكب الجديدة.

ويساعد مثل هذا النجم القديم فى الإجابة على الكثير من الأسئلة الأخرى، خصوصا عصر الكون نفسه، إذ كان يُعتقد أن النجوم المبكرة كانت ضخمة ولها عمر قصير نسبيا، ربما لا يتجاوز 20 مليون عام،

وقال عالم الفلك »كيفن شلاوفمان« في تعليق على هذه الدراسة »إن هذا النجم يخبرنا بشيء مهم للغاية عن الأجيال الأولى من النجوم، وكيف بدأت وتشكلت والمواد التي تكونت منها، وما هو دورها في بناء أنظمة شمسية أو كواكب محيطة بها«.

 ??  ?? أبها : الوطن
أبها : الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia