Al-Watan (Saudi)

الصحة تؤƩمن أغذية مرضى السلياك بمستشفياته­ا

- الرياض: محمد العواجي

أعلنت الصحة اســتمرار توزيع المنتجــات الغذائيــة الخاليــة من الجلوتين لمرضى حساســية القمح، بمنافــذ توزيعها في مستشــفيات الوزارة بالمناطق والمحافظات. وذلك إنفــاذا للتوجيه الســامي الكريم باعتماد تأمين المنتجــات الغذائية الأساسية الخالية من الجلوتين لمرضى حساسـية الجلوتين »السلياك«.

ودعــت جميع مرضى الســلياك المنومــين أو مراجعــي العيادات الخارجية أو الرعاية المنزلية، الذين لا تتوافر لهــم المنتجات الخالية من الجلوتــين، إلى زيارة مستشــفيات الوزارة المعنية بالــصرف كمرحلة أولى بمناطق ومحافظــات المملكة للاستفادة منها.

وأوضحت أن مرض حساســية الجلوتين »القمــح« يصيب الكبار والصغــار، وقد يحدث في أي ســنّ ويعرف طبيا بمرض السيلياك وينتج من وجود الألفــا جليادين بالحبوب مثل »القمح، الشــعير، الشــوفان، الذرة«، مما يؤثر ســلبا على عمليات الهضم وامتصاص هــذه المنتجات المحتوية على الجلوتين، ويفقد الجسم الفيتامينا­ت والمعادن والســعرات الحرارية الموجــودة، مما يؤدي في النهاية إلى ســوء التغذية للإنســان المصاب، على الرغم من كفاية الطعام المتناول.

مشيرة إلى أن العلاج الوحيد لهذه الفئة هو تناول منتجات غذائية خالية من الجلوتــين، وفي حالة عدم تناول هذه المنتجات، قد تحدث مضاعفات للمريض مثل الهزال وسوء التغذية ومرض السرطان والوفاة.

يذكر أن برنامج حساسية القمح بــالإدارة العامة للتغذيــة بوزارة الصحة، يقــوم حاليا بالإعداد لإنتاج وتصميم تطبيــق إلكتروني توعوي صحّي ســيعمل على الأجهزة الذكية مجانــا بعنــوان (صحتــي بدون »سـلياك«،( يهدف إلى تعزيز الوقاية والإرشــاد الغذائي والعلاجي لمرضى حساسية القمح »السلياك«، وتوعية وتثقيف المريض المتابــع للتطبيق بالنظام الغذائي الصحي المناســب لحالته الصحيــة، نوعا وكما وكيفا، وتعزيــز معرفتــه بغذائه الصحي الخالي من الجلوتين وطرق الحصول عليــه، والإســهام في وقايتهم من أمراض سوء التغذية وباقي الأمراض ذات العلاقة بالغذاء.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia