Al-Watan (Saudi)

الصبية أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة Tourette

- جازان: سعاد عسيري

كشف استشــاري الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بجدة الدكتور خالد العــوفي لـ»الوطن« أن متلازمة »توريــت« tourette syndrome تعتبر من اضطرابات العُرّة التي تصيب الجهاز العصبي نتيجة عوامــل مختلفة ويعتقد أنها وراثيــة، أو بيئية أو عضوية، حيث يعتبر الأطفال الذكور أكثر احتمالا للإصابة بهــذه المتلازمة وأعراضها من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

وسمّيت بهذا الاسم نسبة لطبيب الأعصاب الذي اكتشــف أعراضها وهو فرنــسي يدعى جورج جيل دو لا توريت.

تأثيرها على الحياة

أوضــح العــوفي أن مــا يميز »متلازمة توريــت« هو وجود عدة حركات عضليــة أو صدور أصوات مفاجئة ومتكــررة ولا إرادية على شكل نوبات، ويصعب على المريض مقاومتهــا أو قمعهــا إلا لفترات بسيطة، مما قد يؤثر على التواصل والوظائف اليومية وجودة الحياة.

وأشار الاستشاري النفسي إلى أن الأعراض تظهر عــادة خلال فترة الطفولة أو المراهقة قبل سن الثامنة عشرة، حيث يصاب بها الأطفال في غالب الأحيــان في المرحلة العمرية الواقعة بين ســن الثانية والثماني ســنوات، وتبدأ بالاختفــا­ء بعد أن يصل الطفل إلى ســن الثانية عشرة تقريبا، وقد تستمر في بعض الحالات النادرة إلى ما بعد هذا السن.

أعراض المرض

بين الدكتور خالد العوفي أن بداية اللزمات أو الأعراض الحركية عادة تكون قبل اللزمات الصوتية، ويمكن تلخيصهــا في الحــركات العضلية الــلا إراديــة الشــائعة كحركات الوجه، وإغمــاض العين، وارتعاش الأنف، وتحريــك الفم، وهز الرأس، وارتعاش العنــق، وهز الكتفين، أو ثني الأصابع. وقــد تكون حركات معقدة مثل لمس الأشــياء أو شمها، والمشي بنمط معــين، أو القفز. أما الأعراض الصوتيــة، فمنها إصدار أصوات غريبة غير معتادة، والكحة، والنحنحــة، أو الهمهمــة. كما قد تظهر على شــكل أعراض صوتية معقدة كتكرار كلمــات أو عبارات معينة، وتكرار كلمات الآخرين، أو إصدار كلمات نابية يعجز المريض عن التحكم بها.

بالنسبة للعلاج قال العوفي إن أغلب الحالات لا تحتاج إلى تدخلات دوائية بقدر مــا تحتاج إلى تأقلم وتكيف مع هذه الأعراض، من خلال الدعم النفسي والاجتماعي من البيئة المحيطة بالطفل مــن أسرة ومدرســة وأصدقاء. كما يفترض عند ظهور مثل هذه الأعراض التوجه إلى الطبيــب النفسي المختص لإجراء التقييم النفسي والتشــخيص، حيث إن بعض الحــالات قد تتطلب تدخلا دوائيا أو سلوكيا معينا من قبل المعالج المختص لتخفيف شــدة هذه الأعراض أو لعلاج العوامل المثيرة أو المصاحبة كالقلق أو الاكتئاب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia