Al-Watan (Saudi)

قوات الأسد تقتل 23 معارضا قرب إدلب

- بيروت: أ ف ب

قتل 23 عنصراً مــن فصيل معارض، مســاء أول من أمس، إثر هجوم شــنّته قوات النظــام في المنطقة التــي حدّدها الاتّفاق الروسي-التركي بمنزوعة السلاح في محافظة إدلــب ومحيطها، آخر معاقل الفصائل المعارضة المسلحة في سورية.

وتُعدّ هــذه الحصيلة، وفــق المرصد الســوري لحقوق الإنسان، الأكبر في هذه المنطقة منذ إعلان الاتفاق الروسي التركي بشأنها في 17 ســبتمبر الماضي، والذي لم يُستكمل تطبيقه عملياً بعد، في وقت يؤكّد فيه الطرفان الضامنان له أنّه قيد التنفيذ.

وقال المرصد السوري إنه قتل في الهجوم والاشتباكا­ت 23 عنصراً من فصيل جيش العزّة وأصيــب 35 آخرين، بينما لا تزال عمليات البحث جارية عن مفقودين.

وأوضح المرصد أنّ »قوات النظام، التي نصبت كمائن عدة طوال الليل للتعزيزات التي أرسلها جيش العزّة، انسحبت لاحقاً من الموقع«.

وحسب المرصد لا يزال السبب خلف هذا التصعيد غير واضح، لكن لا يبدو أنّه ينذر بهجوم أوسع يهدّد اتّفاق المنطقة المنزوعة الســلاح، خصوصــاً أنّ قوات النظام انسحبت لاحقاً، من موقع فصيل جيش العزّة.

وكانت روسيا وتركيا قد توصلتا قبل نحو شهرين إلى اتّفاق على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها بعمق يتراوح بــين 15 و20 كيلومتراً، بعدما لوّحت دمشــق على مدى أسابيع بشنّ عملية عسكرية واسعة في المنطقة، التي تُعدّ آخــر معقل للفصائــل المعارضة والجهادية في سوريا.

وتقع المنطقة المنزوعة الســلاح على خطــوط التمــاس بين قــوات النظام والفصائــل المعارضــة، ومن المفترض أن تشــمل جزءاً من محافظة إدلب مع مناطــق في ريف حلــب الغربي وريف حماة الشــمالي وريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

 ?? (الوطن) ?? من عمليات قوات النظام في المنطقة منزوعة السلاح تصعيد غير واضح
(الوطن) من عمليات قوات النظام في المنطقة منزوعة السلاح تصعيد غير واضح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia