Al-Watan (Saudi)

فقدتُ البصر ورافقتني البصيرة

-

في طفولتي، كانت قائمة أحلامي كثيرة، أعيدُ ترتيبها صبيحة كل يوم، وأثق أنها ستتحقق في يوم بهيج، وإن طال عمره!

أحد تلك الأحلام التي شكلت ندباتٍ في قلبي، لشدة رغبتي في تحقيقها، أن أقرأ الكتب غير المنهجية »روايات، كتب ثقافية، دينية، تطويرية... إلخ« بمفردي، ثم أنتهي من قراءتها، وأحلل تلك الكتب وأناقشها في جلسة دافئة مع القراء. كبرتُ وكبر سقف أحلامي، وآمنتُ بما قالته مي زيادة: »إذا كنت شابًاّ فكن سعيدًا؛ لأن شجرة مطالبك مخضلَةّ الغصون، وقد بعُد أمامك مرمى الآمال، فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع إذا كنت بذلك حقيقًا.«

مرت السنون، وبدأتُ أحوّل الكتب التي أرغب في قراءتها إلى صيغة تناسب احتياجاتي كفاقدة للبصر، وهذا الأمر كان مبهجا جدا، كوني أعشق الكتب ومكلفٌ جدا كوني أعمل بمفردي، والشخص الذي يسهم في تحويل تلك الكتب يطلب »4 إلى 5 ريالات على كل ورقة« بعد ذلك ظهرت مبادراتٌ عظيمة في الوطن العربي من شأنها تحويل الكتب غير المنهجية إلى صيغة تناسب احتياجات المكفوفين البصرية »صيغة Word وورد« أو صيغة صوتية وشعرتُ بالامتنان لكل شخصٍ في الحياة يعمل ليضيء الطريق لغيره، يعمل ليعيد جمال وردةٍ ذابلة في قلب مكلوم، يعمل ليقول لشخصٍ لا يعرفه: فقدك فقدي، وأنت أنا وأنا أنت.

تخرجتُ من مرحلة البكالوريو­س في جامعة الملك سعود، ثم أقمتُ جلستين لمناقشة كتاب في معهد النور للكفيفات، الأولى: ظلمات وأشعة لمي زيادة، والثانية: عائد إلى حيفا لغسان كنفاني، ووددتُ أن يطول الصباح في ذلك المعهد لأنعم بجمال مكتبته وتفاعل طالباته.

تخصصتُ هذا العام في ماجستير الإعلام بجامعة الملك سعود، وأخذتُ على عاتقي زرع حب القراءة لدى الطالبات الكفيفات في الجامعة، وعقد صلح جديد مع المكتبة والكتب، وفي هذا النطاق يصعب علي شكر مركز الطالبات ذوات الإعاقة ومكتبته، لأخذه بأيدينا وتشجيعنا ودعمنا بكل السبل والطرائق التي إن تأملتها ذُهلت.

1440، السنة الأقرب إلى قلبي، كيف لا وفي بدايتها تحقق حلم طفولتي وانطلقت مبادرة »رابطة صديقات المكتبة« التابعة لمركز الطالبات ذوات الإعاقة التي تضم 23 كفيفة شغوفة بالقراءة، وتهدف إلى الامتثال لأمر »اقرأ« الذي ابتدأ به الوحي، وإشباع حاجة الكفيفات للقراءة، وذلك بتوفير الكتب التي تتناسب مع احتياجاتهن، وتعميق النظرة التحليلية والنقدية لدى القارات من داخل الرابطة وخارجها.

دشّن المركز أولى فعالياتنا يوم الخميس الذي يوافق ‪2/ 16/‬ 1440، جلسة مناقشة كتاب حياة في الإدارة للدكتور غازي القصيبي -رحمه الله- كان ذلك الصباح مبتسما وفخورا بذاته، وكانت المفرداتُ تتجمعُ في صدري لتخرج إلى فضاء التعبير وتحكي عمق تلك الجلسة وروعتها، لكن سرعان ما تتوقف وتعجز عن فعل هذا.

أدهشني عدد الحاضرات »كفيفات ومبصرات« من تخصصات مختلفة بالجامعة، وأدهشني تحليل الكتاب وعمق العبارات والدروس المستفادة، وأدهشني كيف استطعنا أن نقنع اللاتي لم يقرأن الكتاب بقراءته دون جهد منا، لذا الدهشة كانت حاضرة وسيدة الجلسة وجوهرها.

قدتُ كثيرا من المبادرات في حياتي، وشاركتُ في أنشطة مجتمعية كثيرة في حياتي، ولكل مرحلة جمالها ورونقها، ولكن مثل قيادتي رابطة صديقات المكتبة لا أجد، ولن أجد ما يصف شكري لله أولا، ثم لعضوات المبادرة المدهشات، ثم لمركزنا العظيم ولأن »حدودنا السماء« فالقادم أجمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia