Al-Watan (Saudi)

المادة الخامسة

إلغاء المادة الخامسة من نظام مراقبة شركات التمويل

- أولا: ثانيا: خامسا: سادسا:

تقول المادة الخامسة من نظام مراقبة شركات التمويل (والتي ألغاها مجلس الوزراء أمس)، وجاءت في الفصل الثاني من النظام تحت عنوان أحكام الترخيص: يقدم المؤسسون لشركة التمويل -أو من يمثلهمطلب الترخيص إلى المؤسســة، ويشترط لإصدار الترخيص ما يأتي: تقديم الهيكلة الإدارية للشركة، ونظم تشــغيلها، وخطة اســتثمار تبين القدرة الفنية لها على مزاولة النشاط، وفق ما تحدده اللائحة. ألا يقل رأســمال الشركة عن المبلــغ الذي تحدده المؤسسة وبما لا يقل عن رأس المال المحدد في نظام الــشركات، وألا تزيد الحصــة الأجنبية -في حال وجودها- على النسبة التي تحددها المؤسسة. أن يســتوفي كل عضو مؤسس في الشركة متطلبات الأهلية الشرعية والنظامية، مع اشتراط ما يأتي: أ- ألا يكون قد أخل بأي التزام تجاه دائنيه. ب- ألا يكون قــد انتهك أحكام نظام الســوق المالية ولوائحــه، أو نظام مراقبة البنوك، أو نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، أو أنظمة التمويل. ج- ألا يكون قد أشهر إفلاسه. د- ألا يكون قــد أدين بأي جريمة مخلة بالأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتبــاره وفقا للأنظمة، أو وفق ما تحدده اللائحة. أن يكون الأشخاص المرشــحون للأعمال الرقابية والتنفيذية في الشركة مســتوفين لمتطلبات الأهلية المهنية، وأن يشترط فيهم ما يأتي: أ- توافر المعرفة النظرية والتطبيقية في نشاط التمويل. ب- ألا يكون أي منهم قد انتهك أحكام نظام الســوق الماليــة ولوائحه، أو أدين بانتهــاك نظام مراقبة البنوك، أو نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، أو أنظمة التمويل. ج- ألا يكون قد أدين بأي جريمة مخلة بالأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتبــاره وفقا للأنظمة، أو وفق ما تحدده اللائحة. اســتيفاء أي شرط آخر تحــدده اللائحة لإصدار الترخيص.

على المؤسسة -بعد اكتمال الطلب- إصدار قرار بالموافقة، أو الرفض المســبب خلال مدة لا تزيد على ســتين يوما، وتراعي المؤسسة في التراخيص تنافسية الصناعة وسلامتها، وجودة الخدمات.

تحال الطلبات -بعد الموافقة- إلى وزارة التجارة والصناعة لاســتكمال إجراءات تأسيس الشركة، وتسجيلها وفقا لنظام الشركات.

بعد اكتمال تأســيس الشركة وصدور السجل التجــاري، تصدر المؤسســة ترخيصا للشركة بمزاولة النشــاط، وتكون مدة الترخيص خمس سنوات.

تطرح للاكتـتاب العام نسبة من ملكية شركة التمويل بعد مرور عامــين ماليين على الأقل بشرط أن تحقق النسبة المحددة من الأرباح.

تحدد اللائحة المقابل المالي لإصدار الترخيص، وتجديده، وتعديله.

التقــى ولي العهد نائــب رئيس مجلس الــوزراء، وزيــر الدفاع الأمــير محمد بن ســلمان، في الرياض أمس، وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت. وجرى خلال اللقاء استعراض الشراكة السعودية البريطانية في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث المستجدات في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها.

حضر اللقاء، ســفير خــادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف، ووزيــر الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مســاعد العيبان، ووزير الخارجية عادل الجبير، وســفير المملكة المتحدة لدى المملكة سايمون كوليس، والسفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia