Al-Watan (Saudi)

موقع احتفالي في صحراء جافة

- جدة:الوطن

اكتشف باحثون في صحراء أتاكاما في أميركا الجنوبية عن بقايا موقع احتفالي قديم، ويحتفظ المجمع الحجري بعلامات عدة تتعلق بالطقوس التي كانت تمارس هناك منذ آلاف السنين، بما في ذلك رأس نسر مطلية بالذهب وعجلات طحن تستخدم لتحضير الأصباغ والمهلوسات، بالإضافة إلى أكثر من 28 قبرا للرضع.

وأكدت دراسة حديثة أن الهياكل الحجرية العمودية الموجودة توحي بأن الاكتشاف الجديد هو مجمع احتفالي بني من قبل مجموعة صغيرة من البشر، ربما كانوا صيادين، عثروا في المنطقة على ما يكفي من الطعام والماء للبقاء في هذه الصحراء الجافة، وربما تجمعوا لبناء الموقع من أجل أغراض دينية وممارسة تقاليد احتفالية معقدة على مر السنين.

وأوضح الباحثون أن موقع » Tulan-52« يمتلك كل الخصائص المميزة لمركز احتفالي متكامل تماما في منطقة سالار دي أتاكاما ». وأضافوا:«تشمل هذه العناصر نوعا كبيرا ومميزا من الهندسة المعمارية التي تتطلب إنفاقا ضخما للطاقة لتصميمها وإنشائها وصيانتها، إلى جانب أدلة مهمة حول إعداد الطعام واستهلاكه، وإنتاج الحلي الشخصية، والودائع ذات القيمة الباهظة .»

وتوحي نتائج الموقع » Tulan-52« بأنه ربما كان »نموذجا أوليا للمراكز الاحتفالية«، وربما يقدم أدلة حول الطبيعة المختلفة للصحراء عما هي عليه الآن.

ووفقا لما نشرته دورية »Antiquity«، فإن الموقع الذي يطلق عليه اسم ،«Tulan-52» قد ازدهر في الصحراء التي تنتشر فيها مسطحات الملح، حوالي 900-1110 قبل الميلاد حتى 360-550 قبل الميلاد، ولا يبعد موقع »Tulan-52« عن موقع »Tulan-54« الذي كان موجودا في المنطقة منذ ما يقارب ألفي سنة إذ يوجد أوجه تشابه بينهما وتعتبر صحراء أتاكاما الأكثر جفافا في العالم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia