Al-Watan (Saudi)

إيران تضمن نفوذها في القرار الرسمي العراقي

- ابها: الوطن

كشــفت أوســاط سياسية عراقية، عن تمكــن إيران من ضمان تأثيرها في سلطة القرار العراقي، بهــدف التخفيف من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، وطبقا لأعضاء في مجلس النواب ومصــادر مطلعة، فقد فرضت القــوى السياســية المتنفــذة، تعيــين القيادي في فيلق القــدس أبو جهاد محمد الهاشمي، بمنصب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وفي مقــال للكاتــب نبراس الحســيني، نشره أحد المواقع الإلكتروني­ة ذكر فيه أن »تحالف البناء« بزعامة هادي العامري، كلف أبو جهاد بمســاعدة عبد المهــدي في اختيــار تركيبته الوزاريــة. مــن ناحيته، يرى المحلل الســياسي علي كريم، أن إيران تحاول أن تفرض المرشح فالح الفياض لشــغل منصب وزيــر الداخلية، بوصفه واحدا من السياسيين المقربين لطهران، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، مؤكــدا أن القوى السياســية المرتبطة بعلاقــات متينة مع إيران تضمن لطهــران التأثير المباشر في إصدار واتخاذ قرارات تخترق العقوبــات الاقتصادية على إيران.

خطابات إيرانية تسويقية

مــن ناحيته أكد الســفير الإيرانــي في العــراق، إيــرج مســجدي، دعم بلاده لحكومة عادل عبد المهدي، وقال في حديث متلفــز »عبد المهــدي صديق لإيران وتربطــه علاقة قديمة بها، ونعرفه جيدا، وعلاقتنا معه ومع حكومته ســتكون بناءة، ونتوقع أن يطــور علاقاته مع إيران، ونحن مستعدون لإسناد الحكومة العراقية« .

مــن جهتــه، دعــا تحالف »ســائرون« المدعوم من زعيم التيار الصــدري مقتدى الصدر إلى إعادة فتح ملــف ما يعرف ب«مجزرة سبايكر«.

وقالت عضو التحالف النائبة شيماء التميمي في مؤتمر صحفي »يجــب فتــح ملف ســبايكر والكشف عن المتسببين بالأسماء بــدون مجامــلات سياســية، ونرفض أي تسويف لهذا الملف »وأضافت« تمت المطالبة بإجراء جلســة خاصة لمناقشــة ملف ســبايكر داخل قبــة البرلمان، للوقوف على المتسببين بالجريمة، التــي راح ضحيتهــا أكثر من 1700 عراقي«.

وكان تنظيــم داعــش أثناء ســيطرته على محافظة صلاح الدين منتصف يونيو عام 2014، قد قتل أكثر من 1600 شخص، كانــوا محاصرين في معســكر يعرف باســم قاعدة ســبايكر العسكرية.

 ?? (الوطن) ?? جندي عراقي يرابط قرب الحدود السورية
(الوطن) جندي عراقي يرابط قرب الحدود السورية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia